الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اليونسكو تقدم الدعم الفنى والمالى للبدء فى تنفيذ برامج محو الأمية والتعليم الفنى بمصر

اليونسكو تقدم الدعم الفنى والمالى للبدء فى تنفيذ برامج محو الأمية والتعليم الفنى بمصر
عدد : 01-2015

تلقى الدكتور محمد سامح عمرو سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى للمنظمة تقريرا صادرا عن المنظمة يوضح نتائج الدراسات الفنية التى قامت بها اليونسكو فى الفترة الأخيرة وخطة التحرك المستقبلى لتنفيذ عدد من البرامج فى مجال التعليم بمصر ، والذى يأتى فى إطار الجهود المستمرة للاستفادة من خبرات اليونسكو لتنفيذ برامج محو الأمية والتعليم الفنى،

وصرح الدكتور عمرو بأن اليونسكو أكدت على التزامها بتقديم المساعدة لمصر فى مجال التعليم وان التقرير الذى قدمته السكرتارية يتضمن تقييما شاملا لعمل البعثات الفنية التابعة للمنظمة حيث التقت بكل من وزير التعليم العالى ووزير التربية والتعليم وعدد من المسئولين بالوزارتين عدة مرات خلال الأشهر القلية الماضية.

وأضاف سفير مصر باليونسكو انه على الرغم من أن المنظمة تشكل بيت خبره فى مجالات عملها حيث يقاصر دورها على تقديم المساعدة الفنية للدول الأعضاء دون المالية، الا انه إيمانا من المنظمة بجدية الخطوات التى تتخذها مصر فى مجال التعليم فقد خصصت المنظمة مبلغ وقدره 400 ألف دولار أمريكى للبدء فى تنفيذ عدد من البرامج فى مصر ضمن الأولويات التى تم الاتفاق عليها.

ومن الناحية الفنية فسوف تركز جهود المنظمة فى الفترة القادمة على البدء فى تنفيذ عدد من البرامج الخاصة بمحو الأمية وتعليم الكبار حيث تم تحديد عدد الأهداف والبرامج لمحو الأمية، مثل تدريب المدربين على تنفيذ برامج محو الأمية وتعليم الكبار. كما تشمل خطة عمل المنظمة تقديم الدعم لمركز سرس الليان باعتباره أحد مركز اليونسكو من الفئة الثانية بالمنطقة.

ومن ناحية ثانية فقد تضمن تقرير اليونسكو الخطوات العملية التى ستتخذها المنظمة لدعم التعليم الفنى بمصر من خلال تنفيذ برامج خاصة بإعداد وتدريب المعلمين فى هذا المجال، علاوة على وضع خطة عمل لتحديد المشروعات الريادية ذات الأولوية فى التنفيذ. كما سيتم وضع نظم للمراجعة والتقييم للمدارس والمعاهد العليا الفنية المسئولة عن التعليم الفنى والتقنى فى مصر.

المح الدكتور محمد سامح عمرو بأن خطة العمل المذكورة قد عرضت على كل من وزير التعليم العالى ووزير التربية والتعليم وتلقينا عدد من الملاحظات التى نعمل مع سكرتارية المنظمة على وضعها موضع الاعتبار. كما أسفرت المناقشات مع المسئولين بالمنظمة عن ضرورة وضع البدء فى إيفاد الخبراء لمصر بأسرع وقت لتنفيذ خطه العمل، حيث من المنتظر ان يتم إيفاد أول فريق عمل فنى متخصص خلال شهر فبراير القادم.
 
 
حسن سعدالله