abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
تعاون عربى للنهوض بالمحميات البحرية على المستوى الإقليمى
تعاون عربى للنهوض بالمحميات البحرية على المستوى الإقليمى
عدد : 01-2015
شاركت وزارة البيئة من خلال قطاع المحميات الطبيعية بملتقى (المحميات البحرية فى العالم العربى) بالتعاون مع جامعة الدول العربية والاتحاد الدولى لصون الطبيعة المكتب الإقليمى لغرب آسيا(IUCN ROWA ) والذى يعقد فى الفترة من 19 – 21 يناير بمدينة الغردقة بمشاركة 50 متخصص فى مجال المحميات البحرية من مختلف الدول العربية من ممثلين حكوميين ومنظمات دولية وغير دولية.

وأوضح الدكتور خالد فهمى وزير البيئة أن الملتقى يهدف إلى القاء الضوء على أهمية صون المحميات البحرية لضمان استدامة مواردها حيث يشهد العالم فى الفترات الأخيرة جدلاً حول تدهور الموائل البحرية ونقص الأسماك نتيجة الضغوط الاقتصادية والاجتماعية مما يدفع البعض إلى انتهاج سياسة الصيد الجائر . ومن هنا كان لابد من وجود حوار بين شبكة المحميات البحرية فى المنطقة العربية لوضع سبل لحل المشكلات الخاصة بانقراض الأنواع والاجناس والعناية بالكائنات البحرية المهاجرة مثل السلاحف والطيور مع التركيز على البحث العلمى والرصد وتنمية الموائل ووضع أطر للتعاون الدولى من أجل إدارة أكفأ للحياة البحرية .

ومن جانبه اكد د. محمد طلعت رئيس الإدارة المركزية للمحميات الطبيعية أن الملتقى يهدف إلى دعم متخذ القرار فى المنطقة العربية لتصميم نظم موحدة لإدارة المحميات البحرية واتاحة المعلومات من خلال شبكة المعلومات الدولية بشأن تنمية استراتيجيات المحميات البحرية فى المناطق العربية.

ومن المقرر أن يتناول الملتقى إلقاء الضوء على القضايا والاحتياجات الملحة لإدارة المصايد فى المناطق البحرية العربية والتعرف على التهديدات والأنواع الغريبة والغازية للمناطق وفرض نظام لحماية الكائنات البحرية المهددة بالانقراض وذلك وفقا للاتفاقيات الدولية الخاصة بنظم الحماية . وأيضا الاتفاق على الاستراتيجية الخاصة بالمحميات البحرية بالمنطقة العربية بما يتماشى مع البرنامج الاطارى لإدارة المناطق البحرية التابع للاتحاد الدولى لصون الطبيعة .

 
 
سيد عبد العزيز