abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الحدائق التاريخية في القاهرة واقع حزين وقيم مهدرة
الحدائق التاريخية في القاهرة واقع حزين وقيم مهدرة
عدد : 01-2015

تقيم لجنة العمارة بالمجلس الاعلي للثقافة ندوة ومعرض بعنوان "الحدائق التاريخية في القاهرة – واقع حزين وقيم مهدرة" في اطار فعاليات اللجنة لشهر يناير 2015، وبالنيابة عن أ. د. فتحي صالح المؤسس والرئيس الشرفي لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي سوف يقوم أ. ابراهيم عبد العزيز مدير وحدة التراث الطبيعي بمركز التراث بعرض تقديمي للمشروع الطليعي لتوثيق حديقة الاورمان والذي تم من خلال بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبين وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي في 2009 والذي يهدف الي تطوير الادارة وتوثيق 6 حدائق نباتية تابعة لوزارة الزراعة والمتحف الزراعي وسلالات الخيول في مصر.

كما سيشارك مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي في الندوة بمعرض صور يرصد من خلالها جمال وعراقة 4 حدائق تاريخية في مصر وهي حديقة الاورمان والحيوان والاسماك والمتحف الزراعي.

وتعد حديقة الاورمان من اهم الحدائق النباتية في العالم ، وقد تم‏ ‏إنشاء‏ ‏حديقة‏ ‏الأورمان‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الخديوي‏ ‏إسماعيل‏ ‏عام 1875 ‏بهدف‏ ‏إمداد‏ ‏القصور‏ ‏الخديوية‏ ‏بالفاكهة‏ ‏والموالح‏ والخضر‏فاحتوت على 100 ألف شتلة ليمون وبرتقال ويوسفي ‏والتي‏ ‏تم‏ ‏استجلابها‏ ‏من‏ ‏جزيرة‏ ‏صقلية‏ ‏وكانت‏ ‏الحديقة‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏قصر‏ الخديوى ‏حتى قررالخديوي اسماعيل نقل غابات بولونيا إلى مصر.

‏وكانت‏ ‏مساحتها‏ 95‏ فدانا‏ ‏وقت‏ ‏إنشائها‏ ‏ولكن طرأت علي مساحتها عدة‏ ‏تغييرات واستقطاعات فأصبحت‏ ‏مساحتها‏ 28 ‏فدانا‏وبرغم تقلص مساحتها مازالت الاورمان تعتبر من أكبرالحدائق النباتية في العالم.

وتضم‏حديقة الاورمان ‏مجموعة‏ ‏نباتية‏ كبيره ‏مكونه من ‏100 ‏فصيلة‏ ‏تشتمل‏ ‏علي ‏300 ‏جنس‏ ‏يتبعها1000 ‏نوع‏ منها مجموعات نادرة من الأشجار والنخيل.

كما يوجد بحديقة الاورمان معشبات نباتيه يتم فيها تجفيف وتعريف النباتات وحفظها علي صفائح ورقيه عليها بيانات تفصيليه عن النبات ومكان وتاريخ ومن قام بجمعه وتحتوي معشبه الاورمان علي اكثر من 5000 عينه معشبيه.

وفي اطار المشروع تم انشاء خريطة مساحية رقمية لحديقة الاورمان مسجل عليها جميع اشجار الحديقة بتعريفاتها، كما تم تصوير جميع انواع النباتات وتم انشاء قاعدة بيانات للحديقة تضم صور ووصف كل الانواع، وفي 2012 تم اطلاق موقع حديقة الاورمان الالكتروني بنظام تصفح يعتمد علي نظم المعلومات الجغرافية، كما تم الانتهاء من كتاب حديقة الاورمان الذي يرصد تاريخ الحديقة وتقسيماتها واهم النباتات فيها وقائمة علمية بجميع النباتات التي تضمها، ومنتظر صدور هذا الكتاب قريبا.

كما تم الانتهاء من كتاب العينات المعشبية المرسومة بحديقة الاورمان والذي يضم 248 لوحة معشبية مرسومة بديعة من ضمن مقتنيات معشبة حديقة الاورمان، ومنتظر صدورة قريبا.
 
 
حسن سعدالله