الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

توقيع مذكرة تفاهم بين مينائي الأسكندرية وليماسول القبرصي

توقيع مذكرة تفاهم بين مينائي الأسكندرية وليماسول القبرصي
عدد : 01-2015
التقي امس المهندس هاني ضاحي وزير النقل بالسيد ماريوس ديمتر تيداس وزير النقل القبرصي لبحث سبل التعاون في مجال النقل البحري والتنسيق والتعاون بين كل من هيئة ميناء الاسكندرية وميناء ليماسول القبرصي لتبادل الخبرات بين المينائين من اجل زيادة حركة التبادل التجاري والمساهمة في التنمية المستدامة للانشطة المينائية المختلفة .

كما شهد وزير النقل توقيع مذكرة تفاهم بين ميناء الأسكندرية المصري وميناء ليماسول القبرصي ووقع عن الجانب المصري اللواء عبد القادر درويش رئيس هيئة ميناء الأسكندرية وعن الجانب القبرصي السيد / اليكوس ميخاليديس رئيس هيئة الموانئ القبرصية .

وأضاف وزير النقل الي ان كلا الطرفين سيقوم بالترويج لميناء الطرف الاخر والترويج لمنطقة التجارة الحرة المرتبطة بكل ميناء وكذا الاستفادة من خبرات الطرف الاخر في مجال تطبيق احدث النظم التكنولوجيا للموانئ .

واشار ضاحي انه تم الاتفاق المبدئي بين الجانبين ( كون الثاني احد اعضاء الاتحاد الاوروبي ) لبحث امكانية دعم رحلات الصادرات من موانئ الاسكندرية الي ميناء ليماسول القبرصي من خلال برنامج الاتحاد الاوروبي ( الطرق البحرية السريعة 2014/2020) واستغلال ميناء ليماسول كميناء محوري لهذه الرحلات ، مضيفاً أنه سيتم عقد عدة اجتماعات في الفترة المقبلة بين الجانبين لتفعيل هذه الرحلات .

وأكد ضاحي أنه تم التنسيق بين الجانبين المصري والقبرصي لدعم ترشح مصر لعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية.

وأوضح ضاحي انه تم الاتفاق بين الطرفين على استغلال محطة الركاب البحرية الثانية بيمناء الاسكندرية والتى تم افتتاحها منذ شهر لتنظيم رحلات سياحية بين مينائي الاسكندرية وليماسول بما يساهم في زيادرة حركة السياحة ودعم الاقتصاد المصري .

ومن جانبة اشار ايمن الشريعي مدير مكتب الوزير للعلاقات الخارجية أن وزير النقل القبرصي اشاد بحالة الاستقرار السياسي والامني في مصر والجهود التى تبذلها الحكومة لدعم الاقتصاد المصري مشيرا الي اهمية المشروعات القومية الكبري التى تتبناها الحكومة المصرية وعلى رأسها مشروع محور تنمية قناة السويس.
 
 
محمد مختار