الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تراث ثقافي تحت التهديد مايو المقبل

تراث ثقافي تحت التهديد  مايو المقبل
عدد : 02-2015

ناقش د. ممدوح الدماطي وزير الآثار إمكانية تنظيم مؤتمرا دوليا يجمع دول المنطقة على مائدة الحوار تحت عنوان " تراث ثقافي تحت التهديد"، يكون مقر انعقاده بالقاهرة في مايو المقبل، وذلك بالتعاون بين وزارتي الآثار والخارجية المصرية وبمشاركة منظمة اليونسكو الدولية، جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده وزير الآثار صباح اليوم مع كل من" ديبرا لير" رئيس التحالف الدولي لحماية الآثار و"كيت سيلي" نائب رئيس معهد الشرق الأوسط بواشنطن، والذي يأتي لبحث سبل التعاون المشترك في مختلف مجالات العمل الأثري وفي مقدمتها آليات مواجهة عمليات نهب وتهريب الممتلكات الثقافية والحضارية .

أوضح د. الدماطي أن فكرة تنظيم مؤتمرا دوليا يتمحور حول عمليات نهب وتدمير التراث الإنساني للشعوب في هذا التوقيت يأتي لإبراز حجم ما تواجهه عدد من دول المنطقة في الفترة الأخيرة من محاولات جاهلة تستهدف العبث بهويتها وموروثاتها التي لا تقدر بثمن ، مضيفا انه سيتم دعوة عدد كبير من الدول التي أضيرت مناطقها الأثرية وتعرضت متاحفها للسرقة والتدمير نتيجة ما تمر به تلك البلدان من ظروف استثنائية تتفرق أسبابها ، وذلك للخروج بحلول أكثر فعالية يتم إعلانها على الصعيد الدولي بما يضمن التعامل مع مثل هذه الحالات بالشكل الأمثل كما تحدد أطر التعامل مع أسواق بيع الممتلكات الثقافية .

من جانبه قال احمد عبيد المشرف العام على إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافي ومسئول ملفات التعاون الدولي، أن هذا المؤتمر يفتح المجال للتنسيق بين مختلف دول المنطقة المضارة ويسمح بتبادل الخبرات فيما بينهم للعمل على حماية هذا الكنز الموروث، كما أنه يعد منبر يطلع العالم على حجم ما تعانيه تلك الشعوب من خسائر ، وأضاف انه تم الاتفاق على دعوة عدد من الدول العربية بشكل مبدئي من بينها سوريا والعراق والأردن والسعودية ولبنان .

وأشار عبيد أن اللقاء تطرق أيضا إلي مناقشة آليات دعم سبل التعاون المشترك للمساهمة في إضافة مواقع مصرية جديدة على قائمة التراث العالمي، ودراسة إمكانية التنسيق والتواصل مع الدول ذات الخبرة في هذا المجال من بينها الصين .

وقال على أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة أنه تم مناقشة إمكانية مساهمة التحالف الدولي لحماية الآثار في دعم الجهود المصرية لتوثيق القطع الأثرية المودعة بمختلف المتاحف والمخازن المصرية وذلك من خلال استخدام التقنيات الالكترونية الحديثة من اجل إعداد قاعدة بيانات رقمية تضمن حصر جميع مقتنياتها بما يسهل عمليات رصد القطع الأثرية المسجلة المهربة والمعروضة للبيع .

وأضاف أحمد أن اللقاء تناول أيضا إمكانية تقديم الدعم الفني للجانب المصري في مجال استخدام تقنيات الأقمار الصناعية في تحديد مواقع التعديات الواقعة على المزارات والمواقع الأثرية، من خلال مقارنة اللقطات الخاصة بتلك المواقع بما كانت عليه قبل فترات الانفلات الأمني التي أعقبت ثورة يناير .