abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
وزير الثقافة ومحافظ الإسكندرية يفتتحان معرض الإسكندرية للكتاب
وزير الثقافة ومحافظ الإسكندرية يفتتحان معرض الإسكندرية للكتاب
عدد : 02-2015
عبر د . جابر عصفور وزير الثقافة عن سعادته بافتتاح معرض الكتاب بالإسكندرية ، وأضاف أنه شاهد به أنواعا جديدة من الكتابة ، مضيفا أنه عندما كان شابا لم يكن فن الرواية بهذا الزخم ، وهذه الصحوة الثقافية التى تتحرك سريعا هى حائط الصد الحقيقى الذى يحول بيننا وبين الإرهاب ، والذين قتلوا بيد الإرهاب والغدر فى ليبيبا سنقاومهم بالثقافة وتشكيل العقل لدى الشباب وغير الشباب وبذلك سنقضى على كل السراديب التى يهجامنا منها التطرف ، وهنأ القائمين على هذا المعر ض وكل دور النشر التى أسهمت لأنها لا تقدم معرضا فقط وإنما تقدم الثقافة فى مواجهة الإرهاب .

جاء ذلك خلال افتتاح د . جابر عصفور وزير الثقافة ، د.هانى المسيرى محافظ الأسكندرية ، ود.أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ، معرض القاهرة الدولى للكتاب بالإسكندرية بمسرح عبد الوهاب بالأزاريطة ، يشارك فى المعرض 60 دار نشر ، ويستمر حتى 9 مارس المقبل بحضور لفيف من الآعلاميين والصحفيين والجمهور ، وبدأت جولة الافتتاح بجناح الهيئة المصرية العامة للكتاب والذى يضم أحدث الإصدارات فى سلاسل هيئة الكتاب المختلفة فى جميع المجالات ، وتقدم الهيئة تخفيضات كبيرة على الكتب تبدأ من 20 % وتصل إلى 50 % ، كما شملت الجولة دور النشر المشاركة منها أطلس للننشر والتوزيع ، العبيكان ، دار سما ، إسكندرية للنشر والتوزيع دار الميدان ، وسور أزبكية النبى دانيال وغيرها... وكانت فى استقبالهم فرقة النيل للمزمار البلدى والآلات الشعبية.
وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب جولة الوزير ومرافقيه لأجنحة المعرض بدأ د.جابر عصفور حديثه بالوقوف دقيقة حداد على الأديب سليمان فياض ، والذى بلغه نبأ وفاته أثناء بدء المؤتمر ،و قال جابرعصفور أن فياض كتب رواية من أجمل الروايات بعنوان "أصوات" بعد هزيمة 67 ، والعديد من الروايات وكنت اتمنى أن يكرم فى حياته لكنه للأسف رحل ولم يحظى بالتكريم الذى يستحقه وطلب من د.مجاهد أن يكون دورة هذا المعرض مهداة لروح سليمان فياض .
وعن معرض الإسكندرية قال د.جابر عصفور أن هذه الجولة بالمعرض أتاحت له أن يعرف الكثير من إبداعات الشباب في أدب الرواية ، مضيفا أن أدب الرواية يتقدم بشكل سريع جدا ، والآن يجد دور النشر ومدى تكالبها على نشر الروايات ، مؤكدا بأن ما كان قد هُجم من أجله بعد أن كتب " زمن الرواية " أصبح حقيقة مؤكدة ، ومعرض الإسكندرية يمتلئ بروايات الشباب ، وهذا شئ مبشر وجميل ، متمنيا أن يجد الوقت لقراءة كل أعمالهم ، وهذا يدل على أن العقل المستنير للشباب ما زال فى أقصى درجات لياقته ، وإبداعنا هو السلاح الذى نواجه به الإرهاب الذى يهاجمنا من كل اتجاه ، ومصر الآن فى حالة حرب حقيقية ، ولم يعد أعداؤنا من الخارج فقط وإنما من الداخل أيضا ولكننا سننتصر والدليل على ذلك أننا نعرف السلاح الذى نواجه به الإرهاب وهو الثقافة .
وعن نزول وزارة الثقافة للشارع قال عصفور أن هناك تقصير من جانب قصور الثقافة والتى تسمى بالثقافة الجماهيرية وهناك العديد من قصور الثقافة مغلقة، مؤكدا على أهمية أن تصل الثقافة إلى الناس بطرق مبتكرة.
وأضاف جابر عصفور أن لدينا مشكلة وهى مركزية القاهرة لأننا ظللنا سنوات طويلة فى هذه المركزية ويجب أن يكون هناك عدالة ثقافية فيجب أن يكون نصيب المواطن من الثقافة فى الإسكندرية وفى حلايب وشلاتين نفس نصيب المواطن من الثقافة فى القاهرة ، والثقافة الجماهيرية ، هى التى يجب أن تقوم بذلك ، وهذا ما أهتم به فى الفترة الحالية ، ولكن ستظل هذه الثقافة نسبية ، ولدينا قصرين ثقافة جدد سيتم افتتاحهما قريبا فى حلايب وشلاتين ، مؤكدا علي ضرورة عمل ما يسمى بقصور الثقافة منخفضة التكاليف ، يكون بها قاعة سينما ومكتبة ووجدنا أنها لا تتكلف سوى 2مليون بدلا من التكاليف الكبيرة.

وعن البروتوكلات التى وقعتها وزارة الثقافة مع الوزارات المختلفة قال جابر عصفور أن هناك أكشاك أقيمت بالفعل بالجامعات المختلفة سيتم افتتاحها قريبا وعن التوزيع طلب من د.أحمد مجاهد أن يقيم يتم توزيع الكتب فى جميع المحافظات والقرى من خلال المعارض المتنقلة ، وسنقدم له الدعم المناسب لتنفيذ الفكرة مضيفا أن المشكلة فى معوقات تنفيذ البروتوكلات غالبا ما تأتى من قيادات الصف الثانى والثالث والجهاز الإدارى وأتمنى أن يكون للإعلام دور فى ذلك لمحاسبتهم.

وعن تجديد الخطاب الدينى لأول مرة يكون هناك رئيس يتبنى فكرة التجديد ، والحكومة تتبنى تجديد الخطاب الدينى ، وأكد أننا الآن فى مرحلة تحول حقيقى ولكى تنجح يجب أن نقف فيها جميعا صفا واحدا.
 
 
هبة نافع
الصور :