abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
حملة مصر قريبة لتنشيط السياحة العربية
حملة مصر قريبة لتنشيط السياحة العربية
عدد : 03-2015
الدكتور ناصر الكلاوى يكتب


تمتاز مصر بتنوع المقاصد السياحية بها, وتمتلك العديد من الأماكن الأثرية التى ترجع إلى العصور الفرعونية والقبطية واليونانية الرومانية والإسلامية والمعالم الحديثة, وتمتلك مصر العديد من المتاحف التى تزخر بالقطع الأثرية الفريدة, ويوجد بمصر أيضاّ أنواع مختلفة من السياحة ومنها السياحة الريفية والسياحة الشاطئية وسياحة الغوص وسياحة المؤتمرات وسياحة السفارى وسياحة الصيد.
وقد بلغ عدد السياح الزائرين لمصر أكثر من 10 مليون سائح فى عام 2013م, وإحتلت المركز رقم 22 من حيث عدد السياح القادمين إليها من دول العالم, وشهد عام 2014م تحسن طفيف فى الدخل القومى من السياحة حيث بلغ نحو 7.5 مليار دولار.
ومؤخرّا أطلقت وزارة السياحة حملة "مصر قريبة" لتنشيط السياحة من المنطقة العربية لمصر, وبلغ عدد المشاهدين لها مليون و 200 ألف مشاهد خلال 12 ساعة فقط بعد وضعها على موقع اليوتيوب.
ولا شك إن نجاح حملة "وحشتونا" العام الماضى وإنطلاق حملة "مصر قريبة" سوف يسهم بشكل إيجابى فى تنشيط السياحة العربية إلى مصر.
لكن لابد من إعطاء السائح العربى أولوية, لأن السياحة البينية بين الدول العربية تمثل 42% فقط من حجم السياحة, وتمثل السياحة الخارجة من الدول العربية إلى دول العالم نحو 85% من حجم السياحة العربية, ولذلك لابد من العمل على جذب جزء من السياحة التى تذهب إلى دول خارج المنطقة العربية.
ولذلك يجب عدم الإكتفاء بالحملات الدعائية ولكن من المهم إلغاء التأشيرات المسبقة بين الدول العربية ومصر, وتعديل القوانين المصرية بحيث تسمح للمواطن العربى بتملك بيت فى مصر, والعمل على تقديم خدمة من الخدمات, وأنواع الساحة المطلوبة من السائح العربى, وعمل رحلات بين مختلف المدن المصرية والمدن العربية, والمساواة بين المواطن المصرى والعربى فى الأسعار, وتطوير قدرات العاملين بقطاع السياحة بما يتوافق مع السياحة العربية, والعمل على جذب رؤوس الأموال العربية للإستثمار فى قطاع السياحة المصرية.
إن قطاع السياحة المصرى حقق العديد من الإنجازات خلال السنوات الماضية, وقادر ومؤهل ليقود الإقتصاد المصرى لتحقيق نسبة النمو المنتظرة, وزيادة عدد السائحين العرب سوف يساعد على ذلك, وتمتلك مصر المؤهلات الكاملة من حيث تعدد المقاصد السياحية التراثية والمعالم الحديثة والمطارات والموانئ البحرية والفنادق ورخص أسعار جميع الخدمات والمنتجات المصرية.
وأتمنى مع نهاية عام 2015م أن يصل عدد السائحين الوافدين إلى مصر نحو 15 مليون سائح بإذن الله.