abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
قصور الثقافة كرمت الشاذلى فى مسقط رأسه
قصور الثقافة كرمت الشاذلى فى مسقط رأسه
عدد : 03-2015
تحت رعاية وزير الثقافة د. عبدالواحد النبوى، ومحافظ الغربية المنهدس السعيد مصطفى كامل، أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف احتفالية فنية بعنوان "الفريق سعد الدين الشاذلى رمزاً وطنياً"، نظمها فرع ثقافة الغربية التابع ﻹقليم غرب ووسط الدلتا برئاسة محمود طُرية بقرية شبراتنا التابعة لمركز بسيون بمحافظة الغربية، وذلك ضمن فعاليات مهرجان أهالينا الثقافى بمحافظة الغربية.

شهدت فعاليات الإحتفالية تفقد الحضور لمعارض "فنون تشكيلية لفنانى الغربية ومشغولات يدوية وحرف بيئية ورسوم للموهوبين من أطفال القرية"، بالإضافة لمعرض للكتاب من إصدارات هيئة قصور الثقافة، أعقب ذلك ندوة تثقيفية عن حياة الفريق سعد الشاذلى العسكرية شارك فيها المهندس محمد سامى الشاذلى ممثلاً عن أسرة الفريق والعميد علاء بدران رئيس مجلس مدينة بسيون نائباً عن محافظ الغربية ومحمد نصر سليم مدير عام ثقافة الغربية وأدارها الشاعر مصطفى منصور، بدأت الندوة بالسلام الجمهورى ثم تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ سعيد محى، تلى ذلك إلقاء كلمة لمحمد نصر أكد فيها على حرص الهيئة على إقامة هذه الاحتفالية بمسقط رأس الفريق، مشيراً إلى رحلة حياة الفريق العسكرية.

وفى كلمته أشار طُرية إلى أن الإقليم له السبق فى الاحتفال بسعد الشاذلى، وكان ذلك منذ عامين، وتعد هذه الاحتفالية الثانية له، كما أكد على دوره الباز فى الحروب التى خاضتها مصر وخاصة حرب أكتوبر، موكداً أن الفريق يعد قدوة حسنة للشباب.

كما أعرب ناصف عن سعادته بهذه الاحتفالية، وأشار إلى أن الفريق كان قائداً ميدانياً مميزاً بأفكاره وتخطيطه العبقرى فى حرب أكتوبر، وهو واحد من القادة المصريين الذين أستطيعوا أن يسجلون أسمائهم بحروف من نور فى التاريخ، وله رؤية عسكرية مميزة، موضحا دوره فى تأسيس سلاح المظﻻت الذى استطاع أن يزلزل صفوف العدو فى حروب مصر.

ووجه العميد علاء بدران الشكر للحضور والقائمين على هذه الاحتفالية التى تكريم رمز من رموز الوطنية بمصر، وأشار إلى أن الشباب اليوم يحتاجوا إلى وجود قدوة مثل سعد الشاذلى فى ظل وجود أشخاص يحاولون تزيف الحقائق وتشويه الرموز الوطنية.

وأشار المهندس محمد سامى رئيس جمعية تنمية المجتمع بقرية شبراتنا إلى إهتمام وزارة الثقافة بتكريم الرموز الوطنية، وإن قصور الثقافة كان لها المبادرة الأولى فى تكريم الفريق حيث قامت بالإحتفاء به سابقا فى مدنية بسيون بحضور رئيس أركان الجيش الأسبق مجدى حتاته، وأوضح أن الفريق من الضباط القلائل فى العالم الذين شهد لهم أعدائهم بما شهد لهم أصدقائهم ممثلاً ذلك بما وصفوه به فى إسرائيل بأنه يعمل على أدق الأمور وعلى أجزاء الأشياء، ثم قدم حياة الفريق بشكل كامل وبسيط.

أعقب ذلك عرض فليم وثائقى عن حياة الفريق، وفى ختام الندوة كرم رئيس الهيئة المهندس محمد الشاذلى بمنحه درع الهيئة تكريماً للفريق، وأُختتمت الاحتفالية بتقديم عروض فنية لفرقتى غزل المحلة للموسيقى العربية، وفرقة الغربية للفنون الشعبية.
 
 
أحمد عبد المعز