الأربعاء, 1 مايو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

انتهاء الدورة الثانية عشر لمدرسة الحفائر المصرية الأمريكية

انتهاء الدورة الثانية عشر لمدرسة الحفائر المصرية الأمريكية
عدد : 03-2015
احتفلت وزارة الآثار صباح اليوم " الخميس" بانتهاء الدورة الثانية عشر لمدرسة الحفائر المصرية الأمريكية المشتركة، والتي أقيمت فعالياتها لهذا العام بمنطقة آثار الجيزة، حضر الاحتفال د. مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ود. مارك لينر رئيس البعثة الأمريكية ، وعدد من الأثرين الشباب المشاركين في هذا البرنامج التدريبي.

أكد د. مصطفى أمين، خلال كلمته على أهمية مثل هذه الدورات التدريبية والتي تساهم في إعداد جيل جديد من الأثريين الشباب القادرين على العمل الأثري الميداني، كما أشاد الأمين العام بالتعاون المشترك بين وزارة الآثار ومركز البحوث الأمريكي والذي ساهم في بناء أجيال من الأثريين المصريين القادرين على تقديم الدعم لزملائهم من الأثريين الشباب .

من جانبه أشاد د. مارك لينر بالأثريين المصريين وحرصهم الدائم على تطوير ما لديهم من خبرات واكتساب المزيد من الماهرات العملية بشغب كبير، الأمر الذي يؤدي إلي رفع كفاءة العاملين بالآثار وتطوير منظومة عملهم ككل مع تطبيق ما تدربوا على تنفيذه في هذا البرنامج .

وأشار شعبان عبد الجواد مدير عام إدارة الآثار المصرية أن دورة هذا العام شارك فيها 20 متدرب ، تم تدريبهم على يد خبراء مصريين في مجالات الحفائر وتصنيف الفخار والرسم والمسح الأثري ودراسة العظام الآدمية والبقايا النباتية، ما يساهم في التعرف على آليات التعامل الميداني مع أفرع متعددة و متباينة في مجال علم الحفائر المصرية، الأمر الذي يؤدي إلي تقديم قيادات أثرية شابة قادرة على قيادة أعمال الحفائر في المستقبل القريب.

وأضاف عبد الجواد انه بإتمام هذه الدورة يكون قد مر 10 سنوات على بداية هذا البرنامج التدريبي والذي اخرج 12 دفعة من المتدربين المؤهلين ليصل عدد من تم تدريبه حتى الآن إلي ما يزيد عن 350 متدرب في مختلف مجالات الحفائر، وهو ما يؤكد على حرص وزارة الآثار على التدريب والتأهيل المستمر للأثريين الشباب في كافة مجالات العمل.
 
 
هانم بدوى
الصور :