abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
اطلاق بوابة اليكترونية لإسهامات الحضارة العربية والإسلامية في العلوم
اطلاق بوابة اليكترونية لإسهامات الحضارة العربية والإسلامية في العلوم
عدد : 04-2015
كشف المهندس محمد فاروق القائم بأعمال مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ، احد المراكز البحثية بمكتبة الاسكندرية ان المركز يعكف حاليا على اعداد مشروع لاطلاق بوابة على شبكة الإنترنت لتوثيق تراث العلماء المسلمين الذين ساهموا فى إثراء الحضارة الإسلامية بأفكارهم ونظرياتهم وعلمهم فى مختلف العلوم الانسانية ، وتركو لنا تراث هائل من المخطوطات ، تعد تراثاً وطنياً لكل بلد من بلدان العالم، ويجب على الجميع معرفة هذا التراث ،جاء ذلك من خلال إلاحتفالية التى اقامها المركز امس بمناسبة يوم المخطوط العربى في إطار الاحتفال السنوي الذي ينظمه معهد المخطوطات العربية، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من المؤسسات والمنظمات العربية العاملة في مجال الثقافة والتراث..

مشيرا الى ان المركز ينفذ موسوعة (إسهامات الحضارة العربية والإسلامية في العلوم) وهو ثمرة جهد مشترك مع الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية وبرعاية منظمة اليونسكو. لافتا الى ان من ثمار هذا المشروع تم اصدار مجلدات واسطوانات مدمجة توثق اسهامات علماء العرب والمسلمين فى مجال الطب والكمياء والفلك ، وذلك باللغات الثلاثة: العربية والإنجليزية والفرنسية ، وجارى الان توثيق اسهاماتهم فى مجال الفزياء .

كما اوضح فاروق ان الكتب والأسطوانة تعد عملاً علمياً وثائقياً متميزاً يُحمد للقائمين على تنفيذه ويُحسب لمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، ويضاف إلى جهوده المتواصلة في إبراز الرصيد الحضاري للأمة العربية والإسلامية وتعريف العالم بالجديد من إسهاماتها العلمية والتقنية، فضلاً عن أنه يدل الباحثين في مجال المخطوطات على كنوز التراث الخفيّة ويتيح لهم مجالاً أرحب للدراسات المنهجية ، وان المرحلة القادمة سوف تشهد استخدام تقنيات حديثة لخدمة توثيق وعرض المخطوطات العربية، مؤكدا انه يجري الاعداد لإنشاء بوابة على شبكة الانترنت توثق لتراث هؤلاء العلماء والذين تخطى علمهم الحدود الجغرافية المعروفة للعالم الاسلامي كما تخطى حدود التخصصات العلمية الضيقة إلى الموسوعية العلمية .


واكد د.فتحى صالح المدير الشرفى لمركز توثيق التراث ومستشار مجلس الوزراء لشئون التراث خلال كلمته ، ان الحضارة انطلقت من الامة العربية عندما انطلقت المعرفة ، مشيرا الى ان العالم ينقل المعرفة من حضارة الى اخرى وليس هناك حضارة قائمة بذاتها ، لافتا الى ان الحضارة العربية اثرت العالم بافكارها ونظرياتها وإن العدد الكبير من المخطوطات الموجودة حاليـاً والتي تم تدوينها من قبل المسلمين إنّما يدلّ على ازدهار الحضارة في البلدان الإسلامية.

وان علماء العرب سبقوا العالم فى قيامهم بثورة على النظريات الجامد والمغلوطة والتى كانت شائعة فى تلك الفترة حين خرج ابن الهيثم بدعوته بان الطريقة الصحيحة للفكر العلمى هى ان تختصم المعلومة حتى تتحقق منها او تثبت عكسها ، فعلماء العرب والمسلمين تأثروا بحضارات العالم واثروا فيها .

من جانبه قال د.عبد العزيز صلاح استاذ الاثار الاسلامية بجامعة القاهرة وخبير منظمة الايسيسكو للتراث الاسلامى ، ان المخطوطات تحتوى على عنصرين هامين الاول العنصر المادى للمخطوطة ذاتها باعتبارها اثر يجب حمايته وصيانته للاجيال القادمة ، العنصر الاخر هو فحوى وما تتضمه هذه المخطوطات من نظريات وافكار لها حيثية علمية يجب دراستها وتحليل مكنونها .

مؤكدا على إنّ الأهمية كامنة في هذا الأمر، لقد حَثَّت الشعوب على الاهتمام بالتراث القديم وخاصةً في مجال التراث وتبادل المعلومات ، حتى تلك التي لم تكن كالمسلمين تمتلك مجموعة كبيرة من هذه المخطوطات الثمينة.

مؤكدا على انه حان الوقت لتوظيف الاثار لخدمة الاقتصاد والتنمية المستدامة ، لافتا الى ان ان التراث الثقافى هو سلعة عالمية يجب الحفاظ عليها من اجل المستقبل كما يجب مشاركة المجتمعات المدنية فى الاستثمار فى التراث الثقافى واشعارهم باهميته الثقافية والاقتصادية كما هو متبع فى العديد من دول العالم.

كما اشاد بتجربة مركز توثيق التراث فى الحفاظ على الاثار والتراث وتوثيقة للحفاظ عليه ، مشددا على ضرورة توفير الدعم الكامل له لكى يتعدى المنظور المحلى الى المنظور الاقليمى والدولى ، كمنارة ثقافية تشع على المنطقة العربية والافريقية ، لافتا الى انه الدول الافريقية كجنوب الصحراء والكونغو ودول اخرى ينقصها القنية الحديثة والمهارات البشرية المتوفرة بمركز توثيق التراث.

وفى سياق متصل اكد د.عبدالعزيز صلاح على انه يجب تفعيل علم الاثار الوقائى بالبحث والتنقيب خاصة قبل تنفيذ المشروعات الكبرى كمشروع العاصمة الادارية الجديدة المقرر تشيدها مطالبا بضرورة اجراء المجسات الاثرية لتجنب حدوث اى اثار قد تكون بموقع تلك المشروعات .
 
 
حسن سعدالله