abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
يوم التراث العالمى
يوم التراث العالمى
عدد : 04-2015
الدكتور ناصر الكلاوى يكتب:

ماهو التراث العالمي:-

التراث هو ميراث الماضي الذي نتمتع به اليوم ونتقله إلي الأجيال القادمة ، وما يميز مفهوم التراث العالمي هو مدلوله الذي يشمل العالم بأسره ، فمواقع التراث العالمي هي ملك لجميع شعوب العالم ، وذلك بغض النظر عن المكان الذي تقع فيه ، وتشجع منظمة اليونسكو العمل علي تحديد وحماية وصون التراث الثقافي والطبيعي في كل أنحاء العالم ، وذلك عندما يتسم هذا التراث بقيمة أستثنائية بالنسبة للبشرية .

وقد تجسدت تلك الروية في معاهدة دولية عنوانها الأتفاقية الخاصة بحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي التي أعتمدتها اليونسكو في عام 1972 م .

أنواع التراث البشري:-

1- تراث ثقافي وبشمل الأثار والأعمال المعمارية والمجمعات العمرانية والمواقع الحضرية ذات القيمة الاستثنائية.
2- تراث طبيعي ويشمل المواقع الطبيعية ذات القيمة العالمية.

يوم التراث العالمي

يصادف يوم 18 أبريل يوم التراث العالمي من كل عام اليوم العالمي لحماية التراث الإنساني ، حسب الإتفافية التي أقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة في باريس في عام 1972 م.

أهمية أتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي :-

لقد جاء توقيع هذه الإتفاقية بسب العبث بالمواقع الأثرية وتدميرها ،وغياب التشريعات والانظمة والسياسات العامة التي تلزم المؤسسات والأفراد بالحفاظ علي المواقع التراثية والأثرية ، وتبين كيفية التعامل معها علي كافة المستويات ، وقصور سياسات وأساليب التخطيط العمراني وأنظمة البناء والهدم والأزالة التي تتجاهل التراث العمراني ، بل أن البعض فيها بشكل يصدر تهديد لهذا التراث ، وتقص المعلومات الخاصة بمواقع وأبعاد وتفاصيل والمباني التراثية والأثرية ، فضلا عن نقص المعلومات التاريخية عن هذه المناطق وغياب الخطط والأليات

تاريخ إنظمام مصر لمنظمة اليونسكو :-

جمهورية مصر العربية هي من الأعضاء المؤسيسن لمنظمة اليونسكو ( منذ 4 نوفمبر عام 1946م ) ، وقد أفتتح في عام 1947 م مكتب اليونسكو في القاهرة ليكون المكتب الأقليمي لقطاع العلوم في منطقة الدول العربية ، ويمثل المنظمة في مصر ، واليمن والسوادن.

أنشطة التعاون بين مصر واليونسكو:-

تقيم مص علاقات قوية مع منظمة اليونسكو ، وتشارك منذ التحاقها بالمنظمة بمختلف أنشطها وبمختلف القطاعات التي تخص بها .
وقدت الثقافية فرصا للتعاون الوثيق بصفة خاصة ، فقد شاركت مصر بنشاط في إعداد الأثقافية الدولية لحماية التراث.

ولقد أنشئ مركز الدراسات النوبية في متحف النوبة في أسوان ، والمتحف الوطن للحضارة المصرية في القاهرة بدعم من اليونسكو ، ومشروع إحياء مكتبة الإسكندرية التي دمرت منذ مايزيد عن 2000 سنة مضت.

كما أن حملة إنقاذ معبدي أبوسمبل وجزيرة فلكا ، المعروفة بحملة إنفاذ أثار النوبة ، هي أول حملة دولية تقوم بها منظمة اليونسكو في هذاالمجال،ومنها جاءت أنطلاقه ميسرة حماية التراث العالمي لليونسكو ، مساندة اليونسكو الأثار في إيجاد طريق بديل لطريق كان سوف يشق هضبة الأهرام.

كيفية أخيتار أحد الممتلكات ليصبح جزءا من التراث العالمي ؟

يقوم البلد أولا بإعداد قائمة مؤقتة تتضمن أهم المواقع الثقافية والطبيعية الواقعة داخل أراضية ، وهذه مدخلة هامة ، لأن لجنة التراث العالمي لا يمكنها أن تدرس أي أقتراح بإدراج موقع ما إن لم يكن واردا بالفعل في القائمة المؤقتة للدولة .

ولكي يمكن إدارج المواقع في قائمة التراث العالمي فيجب أن تتسم هذه المواقع بقيمة عالمية إستثنائية ، وأن تفي بواحد علي الأقل من معايير الأختيار .

عند هذه النقطة يتم تقيم الملف من قبل المجلس الدولي للمعالم والمواقع الأثرية والأتحاد العالمي للحفاظ علي الطبيعة ، ثم يتم تقديم الملف إلي لجنة التراث العالمي.

وتجتمع اللجنة مدة واحدة سنويا لتحديد إمكانية تسجيل كل الممتلكات المرشحة علي قائمة التراث العالمي . وأحيانا ما يؤجل هذه القرار لطلب المزيد من المعلومات من البلد الذي رشح المقع .

ويتعين علي الدولة إنشاء ملف كامل وشامل لكل التفاصيل بالموقع الأخطار والكوارث الإنسانية والإطار الإداري الذي يرعي الموظفين المسئولين عن هذا الموقع . مع الأخذ في الأعتبار وضع خطة إدارة الموقع . وإمكانية الحصول علي تمويل من الجهات الخاصة يهدف الإتقاءويتعين علي الدولة إرسال الملف كاملا متضمنا بيانات دقيقة وصورا فوتوغرافية وجوية وخرائط تفصيلية حدثية للموقع وذلك إلي مركز التراث العالمي باليونسكو الذي يقوم بدوره بالتوجه إلي المجلس الدولي للأثار والمواقع icamas في حال إذا كان ملف الترشيح المرسل يخص أحد المواقع الثقافية.

أما إذا كان الملف يخص أحد المواقع الطبيعة . فيقوم مركز التراث العالمي بإرسال الملف إلي الأتحاد الدولي لصون الطبيعة iucn وتحديد الحماية المطلوبة له .

يقوم الخبراء المعنيون بدارسة ملفات الترشيح ورفع تقاريرهم إلي مكتب لجنة الثرات العالمي الذي يتم فيه فحص الملف والتأكد من أن الموقع ينطبق عليه المعايير المتفق عليها في قوانين حماية التراث.

تقوم لجنة الخبراء بدفع تقريرها للجنة التراث العالمي التي يناط بها الكلمة الأخيرة بشأن قبول الموقع أورفضه . وكثيرا مايتردد في أذهان البعض ماهي الفائدة التي تعود علي الدول عند تسجيل موقع علي قائمة التراث العالمي ؟

في الحقيقة أن كلمة " فائدة" ليست موفقة في هذا الأطار لأنها تعكس جانبا ماديا أكثر منه معنويا . بينما في واقع الأمر يعتبر الأنضمام للاسرة الدولية التي تقدر وتصون وتحفظ الممتلكات الثقافية ذات القيمة العالمية في حد ذاته تقديرا لحضارة الدولة وتراثها . كما أن أي موقع بمجرد إضافية إلي القائمة يصبح مشمولا بالحماية الدولية.

إن إتفاقية التراث العالمي ليست مجدد حبر علي ورق لكنها قبل شئ أداة مفيدة تسمح بإتخاذ تدابير ملموسة من أجل حماية المواقع ذات القيمة الأستثنائية العالمية ، فهي بمثابة أداة قوية وفعالة لجذب أنتباه المجتمع الدولي وحثه علي التدخل لأغراض الصون والحماية.

معايير أختيار المواقع الثقافية والطبيعة علي قائمة التراث العالمي

حتي نهاية عام 2004 م كان هناك ستة معيير للتراث الثقافي، وأربعة معيير للتراث الطبيعي في عام 2005م ، وتم تعديل ذلك المعايير لتصبح مجموعة واحدة من عشرة معايير للمواقع المرشحة ويجب أن تكون ذات " قيمة عالمية إستثنائية" ومستوفي علي الأقل واحد من تلك المعايير العشرة.

المعيار الأول : أن يمثل الموقع أحد روائع عبقرية الإبداع البشري.
المعيار الثاني :- أن تتجلي تاثيرات متبادلة قوية في مجال القيم الإنسانية . جدت علي أمتداد فترة من الزمن أو داخل منطقة ثقافية معينة من العالم ، وتتعلق بتطور الهندسة المعمارية أو التكنولوجيا أو تصميم المناظر الطبيعية .
المعيار الثالث :- أن ينهض شاهدا فريدا وعلي الأقل استثنائيا ، علي تقليد ثقافي أو حضارة لا تزال قائمة أو حضارة خلت .
المعيار الرابع :- أن يكون نموذجا بارزا لنمط من البناء ، أو لمجتمع معمار أو تكنولوجي أو لمنظر طبيعي يمثل مرحلة أو مراحل هامة من التاريخ البشري.
المعيار الخامس :- أن يقدم نموذجا بارزا لمستوطنة بشرية تقليدية أو الأسلوب تقليدي لاستخدام الأراضي أولا ستغلال البحار، ويمثل ثقافة أو ( ثقافات) معينة ، أ يمثل التفاعل بين الإنسان والبيئة ، لاسيما عندما تصبح البيئة عرضة للمخاطر بتأثير تحولات لارجعة فيها.
المعيار السادس : أن يرتبط مباشرة أو علي نحو مملوس بأحداث أو تقاليد حية ، أو بمعتقدات أومصنفات أدبية أو فنية ذات أهمة عالمية بارزة .
المعيار السابع :- أن يمثل ظواهر طبيعية منقتطعة النظير أو يضم مناطق ذات جمال طبيعي استثائي وأهمية جمالية فائقة وذلك بالنسبة للمحميات الطبيعية.
المعيار الثامن :- أن يقدم أمثلة فريدة لمختلف مراحل تاريخ الأرض ، بما في ذلك سجل الحياة علي الأرض ، والعمليات الجيولوجية الهامة الجارية والمؤثرة في تطور التشكيلات الأرضية أو سمات أشكال الأرض أو المعالم الطبوغرافية الهامة .
المعيار التاسع :- أن تشمل علي أهم العوامل الطبيعية وأكثرها دلالة لصون التنوع البيولوجي في عين الموقع ، بما في ذلك المواقع التي تحتوي علي أنواع مهددة ذات قيمة عالمية استثنائية من منظور أو الصون.

ويتعين علي الدول الأطراف في الأتفاقية أن تقدم بشكل مستمر تقارير بشأن حالة صون مواقعها والتدابير المختلفة التي أدخلتها لأغراض حماية المواقع وذلك لتيسير عملية المتابعة والسماح بتقدير مدي تطبيق إتفاقية التراث العالمي في البلدان الأطراف.

المواقع المصرية بقائمة التراث العالمي

تعد جمهورية مصر العربية من أولي الدول التي تقدمت يإدراج مواقع أثرية علي قائمة التراث العالمي حيث سجلت في عام 1979م ، خمسة من أجمل وأحلي وأروع المواقع التراثية في العالم وهي جبائة منف من الجيزة إلي إلي دهشور ، والنوبة من فيله إلي أبوسمبل ، وطيبة القديمة وجياناتها ، والقاهرة التاريخية ، وموقع دير أبو مينا.

وفي عام 2001م تم موقع " دير سانت كاترين " كموقع مشترك أي مسجل علي قائمة التراث الطبيعي والثقافي في أن واحد ليصبح الموقع المصري الوحيد الموثق كموقع مذدوج طبيعي ثقافي.

وفي نفس العام قدرت لجنة التراث العالمي وضع موقع " دير أبو مينا" علي قائمة التراث المهدد بالخطر نظرا لإرتفاع منسوب المياة الجوفية فيأنحائه وقضائها علي جزء كبير من بقايا المباني الأثرية.

وفي عام 2005م تم كيلو مترات من مدينة الفيوم ليصبح أول موقع مصري علي قائمة التراث الطبيعي ، ويترتفع بذلك عدد المواقع المصرية المدرجة علي قائمة التراث العالمي إلي سبعة مواقع .
جيانة مئف من الجيزة إلي دمشور.
النوبة من فيلة إلي أبو سمبل.
طيبة القديمة وجياناتها.
القاهرة التاريخية.
موقع أبومينا الأثري .
موقع ديرسانت كاترين
موقع وادي الحيتان " قوقع تراث طبيعي"