abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مصر تسترد 235 قطعة أثرية من باريس
مصر تسترد 235 قطعة أثرية من باريس
عدد : 04-2015
صرحت السفير ألفت فرح مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية بأن مصر قد استردت حوالي 235 قطعة أثرية من باريس تم ضبطها بمعرفة سلطات الجمارك بمطار شارل دي جول الدولي والتي قامت سفارتنا في باريس بإستلامها على هامش زيارة السيد رئيس الجمهورية إلى باريس في نوفمبر 2014.

قام مدير الإدارة العامة للآثار المستردة بوزارة الآثار بفحصها وعمل التقرير اللازم عنها بالتنسيق مع سفارتنا في باريس والسلطات الفرنسية المعنية، ومن المقرر تسليمها إلى سيادته خلال زيارته الحالية إلى باريس لإعادتها إلى مصر يوم 25 إبريل الجاري.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه القطع الأثرية المصرية المستردة من فرنسا هي نتيجة أعمال الحفر والتنقيب غير الشرعي وأن الجهود الدبلوماسية المبذولة في هذا الصدد تسعى إلى تضافر الجهود الدولية من خلال التنسيق مع المنظمات الدولية المعنية بالحفاظ على التراث الثقافي لمكافحة عمليات نهب وتدمير الآثار التي تتعرض لها دول العالم المختلفة وكذا رفع الوعي لدى شعوب المنطقة بالحفاظ على تراثهم الثقافي.

و تعرب وزارة الخارجية عن خالص الشكر والتقدير للسلطات الفرنسية التي أبدت تعاوناً مع سفارتنا في باريس لاسترداد الآثار المصرية المهربة بطريقة غير مشروعة. كما تهيب وزارة الخارجية بمختلف دول العالم العمل على إتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تداول ونقل واستيراد أو إعادة تصدير الآثار بطرق غير مشروعة بدولها حفاظاً على الموروث الثقافي والحضاري للدول المختلفة التي تمثل في النهاية تراثاً إنسانياً يستوجب الحفاظ عليه.
 
 
هانم بدوى