abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
قراءة فى كتاب الحياة الإجتماعية للمؤلف ستانلى لين بول
قراءة فى كتاب الحياة الإجتماعية للمؤلف ستانلى لين بول
عدد : 05-2015
الدكتور ناصر الكلاوى يكتب


صدر عن مكتبة الآداب ترجمة باللغة العربية لكتاب بعنوان " الحياة الاجتماعية في مصر وصف البلد وأهلها "، والكتاب يحتوى على ستة لوحات منقوشة على الأستيل و 130 لوحة محفورة على الخشب ، والكتاب صدر في عدد 130 ورقة ، وقد قام بالترجمة ماجد محمد فتحي أبو بكر، وقام بمراجعة الكتاب الدكتور توفيق على منصور.

ولقد قام مؤلف الكتاب ستانلى لين بول بتقسيم الكتاب إلى أربعة فصول، وتناول فى الفصل الأول عادات وتقاليد أهل المدن، ووصف حياتهم اليومية من كافة الوجوه، وأعمالهم ، وطرق تسليتهم، وبيوتهم، وحياتهم العائلية، والحريم، وحفلات الزواج، والاحتفالات الشعبية والموالد، وطبيعة المصرى البسيط فى كل ذلك.

وفى الفصل الثاني ناقش أحوال المجتمع الزراعي والفلاحين، والحياة اليومية، ووصفها وصف خبير، وتناول طرق الزراعة ومشاكلها في ظل الشجرة وبساطة عقول الفلاحين، وإشفاقه على ما يلاقونه من التعب والظلم، مع طرح حلول لمشكلات الزراعة والري.وتطرق لأثر الاعتقاد في الأولياء في الريف المصري، كما تناول مواقف طريفة من حفلات زواج الأقباط، ثم تطرق إلى الحياة الاجتماعية للبدو، في صحراء مصر الشرقية ، ووصف طبائعهم وحياة التجوال في الصحراء وكبريائهم ،فلا يتسولون من المسافرين عبر الصحراء الشرقية مهما بلغ الجوع ، وأنهم فئة من الشعب لا يلقي لهم بال.

وفى الفصل الثالث كان لابد أن تظهر النظرة التحليلية لستانلي لين بول كأثري وباحث في الآثار الإسلامية ، والذي صار عضوا في لجنة حفظ الآثار العربية. وقد بدأ تأثره بالدين الإسلامي ، وهو وصف أنتقد فيه كون المصريين لا يتعلمون إلا ما يرتبط بدينهم وشعائره ، وفي أضيق الحدود ولا يتعلمون العلوم الدنيوية التي تفيد في إصلاح المجتمع . ويبدي لين بول إعجابه بالأزهر وطلابه ومشايخه ، ويقارن بينه وبين جامعتي أكسفورد وكامبريدج في تلك الفترة ، ثم يتناول الدين الإسلامي ، والقران ووصف المساجد والشهيرة بالقاهرة حسب ترتيبها التاريخي ، ويذكر مواطن الجمال فيها بأسلوب يكاد يفوق أسلوب إدوارد ويليا لين ، وأستطرد في تفاصيلها وتاريخها . ثم ختم الفصل بوصف الصلوات والصيام ومجالس الذكر في المساجد .

وفي الفصل الرابع يرصد ستانلي لين بول مظاهر أزديار الأثر الأوروبي في العادات والسلوكيات والملابس والمنشآت في مصر ، ونتائج هذا الأثر ولقد قام المؤلف بعمل وصف دقيق لشوارع مدينة القاهرة والمكونات المعمارية للبيوت ، والحمامات العامة، وذكر كيفية معاملة المرأة داخل المجتمع المصري ، وشرح العادات والتقاليد وأهم الأكلات المصرية . كما شرح الاحتفالات بقدوم السنة الهجرية والعاشر من المحرم والعيد الكبير . كما قام المؤلف بشرح العملية الزراعية ، ومراسم الزواج لدي المسلم والمسيحي ، وشياه البدو في الصحراء ، وتحدث عن أساليب المصريين في تنشئة الأطفال والتعليم بالأزهر.كما قام ستانلي لين بول بشرح العديد من العمائر مثل مدرسة السلطان حسن ومجموعة قايتباي ومسجد عمرو بن العاص والمتحف الإسلامي .

إن كتاب الحياة الاجتماعية للمؤلف ستانلي بول يعتبر مرجع هام لمعرفة تاريخ مصر عام 1883م ، ويجب علي كل الدارسين قراءته للاستفادة منه.