abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
تراثنا العالمى بين الواقع والمأمول ..الإثنين بمركز توثيق التراث
تراثنا العالمى بين الواقع والمأمول ..الإثنين بمركز توثيق التراث
عدد : 05-2015
يبحث د.عبد العزيز صلاح الخبير الدولى فى التراث بمنظمة الايسيسكو والاستاذ بكلية الاثار جامعة القاهرة ، الاخطار المحدقة بمواقع التراث العالمى بمصر والحلول المقترحة لحمايته ، وأساليب التعامل مع مبادئ و منهجية و عملية إدارة مخاطر الكوارث في ممتلكات التراث العالمي الثقافي و الطبيعي.

وذلك من خلال المحاضرة التى يلقيها بمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ، احد المراكز البحثية بمكتبة الاسكندرية والمدعم من وزرارة الاتصالات ، برئاسة المهندس محمد فاروق القائم باعمال مدير المركز ، بعد غدا الاثنين ، بعنوان " تراثنا العالمى بين الواقع والمأمول .. سياسات الحد من مخاطر الكوارث الطّبيعية والإنسانية " يستعرض خلالها الأخطار الشاخصة بملكيات التراث العالمي فى مصر الناجمة عن الكوارث التي تفتعلها الطبيعة أو الإنسان على حد سواء.

وعدم وجود استراتيجية متكاملة للحد من مخاطر الكوارث على ملكيات التراث العالمي ، استراتيجية يكللها قانونا لحماية هذا التراث يتوافق مع القوانين الدولية و اتفاقية حماية التراث ، مع التأكيد على ضرورة الاستفادة القصوى بالمعاهدات الدولية لحمايته .

مؤكدا على حتمية إشراك المجتمعات المحلية في حماية المواقع التراثية و إدارتها، و تجهيز الكوادر و الفرق المختصة في التعامل مع تلك المواقع .
كما اشار د.عبد العزيز صلاح الى انه سوف يدعو من خلال الحاضرة الى ضرورة الاستثمار فى التراث لدعم الاقتصاد المصرى وبما يعرف بالتنمية المستدامة فى التراث وسبل تطبيقها ، لافتا الى أن الآثار يمكنها لعب دور كبير في تنمية الاقتصاد المصري,بما تمتلكه مصر من مكنوز اثرى تتفرد به على العالم اجمع .

كما يستعرض من خلال المحاضرة منهجية اعداد ملفات الترشيح لتسجيل مواقع تراثية جديدة على قائمة التراث العالمى والترويج لعملية الترشيح كأداة لتحسين الحماية والإدارة لهذه القيم التراثية المهمة التي يضمها الموقع المرشح .
 
 
حسن سعدالله