abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
التنمية الثقافية المستدامة للآثار المصرية
التنمية الثقافية المستدامة للآثار المصرية
عدد : 05-2015
الدكتور ناصر الكلاوي يكتب :ـ

في 5 يونيو عام 2005م حضرت محاضرة للدكتور ((يوكايوكيلتيو)) بعنوان ((اختيار المبني المراد ترميمه وتحديد درجة التدخل الحفظى على ضوء مواثيق الحفظ العالمية )) وقد تحدث في هذه المحاضرة المهمة عن مفهوم التنمية الثقافية المستدامة .ولذلك فسوف أقوم بعرض ما يخص هذه الجزئية وذلك بغية نشر المفهوم الخاص بها بين العاملين بحقل الآثار والطلبة بكليات الآثار والمهتمين بالتراث المصري
ويعرف تقرير اللجنة المُسمي ب ((بورنتلاند brumdiland report )) التنمية المستدامة بأنها:ـ

قدرة الانسانية على التأكد من الوفاء باحتياجات الحاضر دون المخاطرة بقدرة الأجيال القادمة للوفاء باحتياجاتها؛ التنمية المستدامة ليست حالة جامدة من التناغم بل هي عملية تغيير تعتمد على الاستغلال الأمثل للموارد وتوجيه الاستثمارات وتوجيه التطورات التكنولوجية وجعل التغييرات المؤسساتية موائمة للاحتياجات المستقبلية إلي جانب احتياجات الحاضر .

وتم صياغة العديد من التعريفات لمعنى الثقافة والتي يمكن تعريفها بشكل عام بأنها كل ملامح الحياة اليومية لمجموعة من الناس التي يتم تناقلها من جيل إلى جيل والتي تتصل بالملامح الاجتماعية والفنية والاقتصادية والثقافية والتعبير الفنى واللغة والدين والممارسات الروحية التي تعكس جميعها القيم والسلوك الخاصة بثقافة ما .

كما تم تعريف التنمية الثقافية المستدامة بأنها تعنى التنمية التي تتشكل بالأفكار المشتركة والاعتقادات والقيم والمبادئ العقلية والاخلاقية والجمالية للمجتمع وكذلك تحسب حساب تأثيرها عليها.
التنمية الثقافية المستدامة تُبنى على أساس من التنوع الثقافي والتغيير الثقافي والتوحد الثقافي والسيادة الثقافية والنسبية الثقافية .

وأضاف ((د . يوكا يود كيليتو ))قائلاً بأن القضية هنا ليست قضية مشروع منفرد ، القضية متصلة بالتنمية في بعدها التكاملي والذى قطعاً يتكون جزئياً من قضايا وتفاصيل منفردة ،لقد وجد أن تأكيدنا في الماضي على البعد الاقتصادي لم يأتْ بالنتائج المرجوة ، فكان من الطبيعي ان تظهر سياسات ثقافية مستدامة ،من الطبيعي أن يأخذ أي تطور القضايا الاقتصادية والاجتماعية والوظيفية في الاعتبار .
إن مفهوم التنمية البشرية المستدامة له عدة أبعاد مساعدة نذكر منها :ـ
1ـ البعد المؤسسي ويتصل بحق الفرد في المشاركة في العهد الاجتماعي بين افراد المجتمع ويتصل كذلك بكيفية اداء هذا المجتمع ، أى طريقة الحكم .
2ـ البعد الاقتصادي ويتصل بالتكامل في إطار اقتصاد مبنى على الشبكات وعلى الوصل بين الاقتصاد الغير رسمي والاقتصاد الرسمي .
3ـ البعد البيئي او الأيكولوجي ويشمل البحث على توازن يحقق الاستدامة .
4ـ البعد الثقافي و يتصل بالبحث عن توازن بين الحياة التقليدية والامكانيات العصرية ؛لتحقيق نوع من الالتحام الاجتماعي .
5ـ البعد القيمي أو الاخلاقي وهو يُبني على العدالة الاجتماعية ومراعاة مصالح الأجيال القادمة والحفاظ على البيئة .
6ـ البعد الروحاني ويتصل بالاحتياجات الاساسية للبشر وبدعم القدرة علي بث القيم والمعاني كأفراد في المجتمع .

وأنني أرى ضرورة وضع سكان المناطق المحيطة بالآثار في الحسبان عند وضع خطط ترميم وتطوير المواقع الاثرية .

ويجب اشتراك الاهالي في مشاريع الترميم من خلال المعرفة والمتابعة لما يحدث في المناطق التى يعيشون فيها أولاً بأول ، وذلك لأنهم سوف يساعدون على المحافظة على هذه الآثار ؛ كما أنهم سوف يتمكنون من معرفة التاريخ الحقيقي لهذه المواقع الاثرية وسوف يربحون الاموال نتيجة رواج البضائع الموجودة بالمحلات نتيجة شراء السياح لها عند قدومهم ؛لزيارتها .

إن قضية التنمية الثقافية المستدامة للآثار المصرية يجب أن تُوضع في الخطط الخاصة بالدراسات الخاصة بأعمال مشاريع ترميم وتطوير المواقع الاثرية في المستقبل وذلك حتى يكون الشعب المصري شريك أساسي في المحافظة على آثار وحضارة مصر خلال الفترة القادمة .