الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الآثار يلتقي مدير مؤسسة الأغاخان

 وزير الآثار يلتقي مدير مؤسسة الأغاخان
عدد : 05-2015
استقبل د. ممدوح الدماطي وزير الآثار أمس الثلاثاء الدكتور لويس مونريال مدير مؤسسة الأغاخان، الدكتور شريف العريان المدير التنفيذي للمؤسسة بالقاهرة، وهنري كيم مدير متحف الأغاخان بمدينة تورنتو بكندا وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين الوزارة والمؤسسة في مجالات الترميم والتطوير للمباني الأثرية.

أوضح د. الدماطي أنه قد تم الاتفاق على عقد بروتوكول تعاون مشترك يتم بمقتضاه أن تقوم المؤسسة بصيانة جميع المباني الأثرية التي قامت بترميمها بمنطقة الدرب الأحمر من بينها مسجد أم السلطان شعبان، مجمع خاير بك، مجمع طرباي الشريف، مسجد أصلم السلحدار، رباط زاوية أزدمر، جزء من السور الأيوبي الشرقي لمدينة القاهرة والجامع الأزرق.

وأشار د. الدماطي إلى أن قد تم الاتفاق على أن تقوم المؤسسة بالبدء في مشروع ترميم مسجد "الطنبغا المرداني" باعتباره أحد أهم المساجد الأثرية التي تعود للعصر المملوكي، وذلك بعد الانتهاء من الدراسات الخاصة به وتقييم التكاليف المقترحة لإتمام المشروع.

من جانبه قال محمد عبد العزيز معاون وزير الآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية أنه تم عرض إمكانية إدراج مسجد "قجماس الإسحاقي" بالدرب الأحمر ضمن أعمال الترميم والتطوير التي تقوم بها المؤسسة بالمنطقة، بالإضافة إلى دراسة مدي إمكانية ترميم مسجد المحلي بمدينة رشيد نظراً لسوء حالته المعمارية، لافتاً إلى الدور الهام الذي تقوم به المؤسسة في ترميم المباني الأثرية والتي كان أخرها مشروع ترميم الجامع الأزرق الذي تم افتتاحه قبل أسابيع قليلة.

وفي سياق متصل أضاف أحمد عبيد المشرف العام على إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافي ومسئول ملفات التعاون الدولي بوزارة الآثار أن اللقاء قد تطرق أيضاً إلي عقد اتفاقية ثنائية بين متحف الفن الإسلامي ومتحف الأغاخان بتورنتو وذلك لتبادل الخبرات بين الجانبين في مجال علم المتاحف بالإضافة إلى توفير عدد من المنح والبرامج التدريبية لأمناء المتحف الإسلامي للتعرف على أحدث أساليب العرض المتحفي وسبل الإضاءة والتأمين، وأشار إلى أن المؤسسة سوف تقوم بتقديم دعوة لوزير الآثار لزيارة المتحف في القريب العاجل.
 
 
أسماء مصطفي