الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إطلاق أسم الدكتور" مجدى يعقوب " على أفخم وأضخم جناح بفندق كتراكت أسوان القديم

إطلاق أسم الدكتور- مجدى يعقوب - على أفخم وأضخم جناح بفندق كتراكت أسوان القديم
عدد : 05-2015
وافق مجلس إدارة الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق " إيجوث " برئاسة المحاسب سمير حسن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب على المقترح المقدم للشركة بتكريم الجراح المصرى العالمى البروفسير الدكتور "مجدى يعقوب " من خلال إطلاق أسمه على أحد أجنحة الفندق التاريخى والأثرى " كتراكت أسوان القديم Old cataract " وذلك تقديراً لما قدمه الجراح العالمى عبر حياته العلمية والطبية الحافلة بالإنجازات ورفع اسم مصر عالياً بإعتباره أشهر جراحى القلب فى العالم .

وقال الدكتور أشرف عمر رئيس القطاعات الطبية وعضو مجس إدارة الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق " إيجوث " أنه قد وقع إختيار مجلس إدارة الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق "إيجوث " على الجناح رقم ١٢٠٣بالفندق الاثري كتراكت باسوان Old cataract لإطلاق أسم الجراح المصرى العالمى البروفسير الدكتور "مجدى يعقوب " عليه.

يذكر أن الدكتور العالمى مجدى حبيب يعقوب ، عضو المجلس الاستشارى العلمى لرئيس الجمهورية، من مواليد 16 نوفمبر 1935 بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية لأسرة قبطية تنتمى أصولها إلى محافظة أسيوط ، وقد عشق يعقوب مهنة الطب منذ الصغر وطالما حلم أن يكون جراحا، وربما يرجع عشقه لهذا التخصص الدقيق إلى والده والذي كان بدوره طبيب جراحة عامة. ويعتبر واحداً من رواد جراحة زراعة القلب بالعالم، ويحظى بمكانة علمية متميزة فى مجال جراحة القلب والأوعية الدموية .وحاصل علي وسام الاستحقاق من ملكة انجلترا الملكة اليزابيث وصاحب ومؤسس مركز اسوان للقلب الذي يجري جراحات القلب المفتوح للاطفال بالمجان وذلك تقديرا للعالم المصري الذى لفت أنظار العالم إلى مدينة أسوان إلى جانب شهرتها لتكون موقعاً للسياحة العلاجية عبر إفتتاحه وتشغيله لهذا المركز العالمى مضيفاً بذلك بعداً ونمطاً سياحياً لأسوان الغنية بما تحتضنها من أثار قديمة ذات حضارات متعددة.

السيرة الذاتية للدكتور مجدى حبيب يعقوب

والسيرة الذاتية للدكتور مجدى حبيب يعقوب، عضو المجلس الاستشارى العلمى لرئيس الجمهورية، وهو من مواليد 1935 بالشرقية.
- طبيب مصري شهير ويعتبر واحداً من رواد جراحة زراعة القلب بالعالم، ويحظى بمكانة علمية متميزة فى مجال جراحة القلب والأوعية الدموية .
* الميلاد والنشأة :
- ولد مجدي يعقوب فى 16 نوفمبر 1935 بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية لأسرة قبطية تنتمى أصولها إلى محافظة أسيوط ، وقد عشق يعقوب مهنة الطب منذ الصغر وطالما حلم أن يكون جراحا، وربما يرجع عشقه لهذا التخصص الدقيق إلى والده والذي كان بدوره طبيب جراحة عامة.
* المؤهلات والمناصب التي تقلدها :
- حصل على بكالوريوس الطب من جامعة القاهرة مستشفى القصر العيني - ثم عمل جراحاً نائباً في قسم عمليات الصدر في المستشفى ، ثم سافر إلى ( انجلترا) عام 1962 لاستكمال دراساته وحصل على درجة الزمالة الملكية في الجراحة من ثلاث جامعات بريطانية هي لندن وأدنبره وجلاسكو. وعمل باحثاً في جامعة شيكاغو الأميركية عام 1969 م. ولمهارته ترأس قسم جراحة القلب عام 1972م ، ثم عمل أستاذا لجراحة القلب في مستشفى برومتون في لندن عام 1986، ثم رئيساً لمؤسسة زراعة القلب فى بريطانيا عام 1987. وأخيراً استقر فى عمله كأستاذ لجراحة القلب والصدر في جامعة لندن. وشغل يعقوب منصب مدير البحوث والتعليم الطبي ومستشاراً فخرياً لكلية الملك ادوار الطبية فى لاهور فى باكستان ، إضافة إلى رئاسة مؤسسة زراعة القلب والرئتين البريطانية.
- فى سبتمبر 2103 تم ضم الطبيب مجدى يعقوب للجنة الخمسين المكلفة بصياغة دستور للبلاد عقب ثورة الـ30 من يونيو بقرار من رئيس الجمهورية المؤقت عدلى منصور.
* انجازاته الطبية :
- الدكتور مجدي يعقوب واحد من أشهر سته جراحين للقلب فى العالم وثانى طبيب يقوم بزراعة قلب بعد كريستيان برنارد عام 1967 . وله العديد من الإنجازات الطبية، فمن خلال عمله كجراح قلب في المستشفيات البريطانية، قام بتقديم العديد من الأساليب الجراحية الجديدة لعلاج أمراض القلب وخاصة الأمراض الوراثية.
- تمكن يعقوب من إجراء أول عملية جراحية لزراعة القلب عام 1980م، وعكف بعد ذلك على إجراء هذه الجراحات على نفقته ونفقة المتبرعين لفترة من الزمن، حيث لم يكن هذا النوع من الجراحة منتشراً في هذا الوقت، ولم تكن تكاليف هذه العملية تخضع لنظام التأمين الصحي للمرضى، وقد نجح يعقوب نجاحاً باهراً في مجال زراعة القلب والرئة، ثم زراعة الاثنين في الوقت نفسه عام 1986م.
- سعى الدكتور يعقوب من خلال عمله كطبيب إلى اختراق كل ما هو صعب في مجال جراحة القلب، والعمل على ابتكار أساليب جديدة تساعد وتنمي مهارات الجراحيين بالشكل الذي يجعل جراحات القلب أكثر سهولة مما سبق.
- هذا بالإضافة لمساهمته فى مركز هارفيلد لأبحاث أمراض القلب ببريطانيا، واستحداثه أساليب مبتكرة للعلاج الجراحى لحالات هبوط القلب الحاد، كما عمل على تأسيس البرنامج العالمي لزراعة القلب والرئة.
- أصدر يعقوب العديد من الأبحاث العالمية المتميزة والتي فاقت الأربعمائة بحث متخصص في جراحة القلب والصدر.
- ويُسجّل له انه أول من ابتكر جراحة "الدومينو"، التى تتضمن زراعة قلب ورئتين فى مريض يعانى من فشل الرئة، وفى الوقت نفسه، يؤخذ القلب السليم من المريض عينه ليزرع فى مريض ثان.
- قدم الدكتور مجدى يعقوب خلال عمله فى المستشفيات البريطانية منذ عام 1962 الكثير من الأساليب الجراحية لعلاج امراض القلب ، وأجرى ما يقرب من 25 ألف عملية خلال مشواره الطبي الطويل، منها 2500 عملية زراعة قلب.
- اهتم خلال هذا المشوار بتدريب الأطباء على مستوى العالم كله، مؤكداً أنه بهذا ينقذ مريضاً قد لا يتحمل الانتظار حتى يأتى بنفسه لإجراء العملية، وهو يفخر فى كل مكان بالأطباء المصريين الذين تتلمذوا على يديه، وأصبحوا قادرين على إجراء عمليات زراعة القلب بنجاح كبير.
- وعلى الرغم من تقاعده واعتزاله العمليات الجراحية حين أصبح عمره 65 عامًا إلا أنه استمر كاستشارى لعمليات نقل الأعضاء، كما استمر عمله فى مجال البحوث الطبية وكتابة التقارير والمقالات العلمية، هذا بالإضافة لقيامه بممارسة الجراحة بعيادته الخاصة ببريطانيا ، كما عمل كاستشارى ومُنظر لعمليات نقل الأعضاء.
- خاض الدكتور مجدى يعقوب العديد من العمليات الجراحية الهامة ومن العمليات الهامة التى قام بها عملية زراعة قلب لطفلة تدعى "هنا كلارك" تبلغ من العمر عامين، حيث كانت تعانى من تضخم فى القلب بنسبة 200%، وتم الإبقاء على القلب الأصلى وعدم إستئصاله للطفلة، هذا القلب الذى تمكن من إستعادة حجمه الطبيعى وعاد للنبض مرة أخرى بعد عشر سنوات وبعد مساعدة القلب الصناعى له ، مما فتح الباب لأسلوب جديد فى العلاج يقوم على زرع جهاز ميكانيكى يعمل على مساعدة القلب المريض على الشفاء لذلك قطع الدكتور مجدى يعقوب فى عام 2006 اعتزاله العمليات ليقود عملية معقدة تتطلب إزالة قلب مزروع فى مريضة بعد شفاء قلبها الطبيعى ، فقام يعقوب بالعودة مرة أخرى للجراحة من أجل مساعدة الفريق الطبى للفتاة ومتابعة حالتها.
* الجوائز والتكريم :
نظراً لجهوده وتأثيره الفعال في مجال جراحة القلب تم تكريم الدكتور مجدى يعقوب - من أكثر من جهة:
1- حصل على لقب بروفسير فى جراحة القلب عام 1985 .
2- منحته الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا لقب " سير" عام 1991 ووسام فارس فى عام 1992 .
3- فاز بجائزة الشعب عام 2000 والتى قامت بتنظيمها هيئة الإذاعة البريطانية BBC.
4- تم انتخابه من قبل الشعب البريطانى ليفوز بجائزة الإنجازات المتميزة فى المملكة المتحدة. هذه الجائزة التى تقدم لتكريم أصحاب الإنجازات المتميزة بالمملكة المتحدة، وفى هذه الجائزة يتم ترشيح الفائزين من قبل الشعب البريطانى والذى يقوم بالتصويت على الفائزين أيضاً .
5- كرم البابا شنودة الدكتور مجدى يعقوب خلال زيارة البابا لبريطانيا فى مارس 2002 .
6- حصل على وسام الواجب الأول ووسام الجمهورية من مصر فى يوم الطبيب سنة 1988 .
7- حصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بلندن .
8- حصل على ألقاب ودرجات شرفية من كل من جامعة برونيل وجامعة كارديف وجامعة لوفبورا وجامعة ميدلساكس "جامعات بريطانية" وكذلك من جامعة لوند بالسويد .
9- حصل على درجة شرفية من جامعة سيينا بإيطاليا .
10- تم منحه جائزة فخر بريطانيا فى 11 أكتوبر 2007 والمقدمة على الهواء مباشرة من قناة ITVالبريطانية بحضور رئيس الوزراء جوردن براون والجائزة تمنح للأشخاص الذين ساهموا بأشكال مختلفة من الشجاعة والعطاء أو ممن ساهم فى التنمية الإجتماعية والمحلية.
12- قام الرئيس محمد حسنى مبارك بإصدار قراراً بتشكيل المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، تم ضم عدد من رموز مصر بالخارج إليه من ضمنهم الدكتور مجدى يعقوب، أحمد زويل، وفاروق الباز.
13- فى يناير 2011 صدر قرار رئيس الجمهورية رقم‏1‏ لسنة‏2011‏ بمنح قلادة النيل العظمى للدكتور مجدى يعقوب‏ لجهوده الوافرة والمخلصة فى مجال جراحة القلب وقد استلمها بنفسه فى احتفال كبير أقامه الرئيس مبارك بمقر رئاسة الجمهورية فى 11/1/2011.
وتعد قلادة النيل العظمى أعلى أوسمة الوطن والتى لا تمنحها مصر سوى لرؤساء الدول ولمن يقدمون الخدمات الجليلة للوطن والإنسانية .
* أعماله الخيرية في مصر والعالم :
- ساهم فى إنشاء مؤسسة "سلاسل الامل" للأعمال الخيرية عام 1995، وهى تقدم خدمات انسانية متنوعة لمرضى القلب من الأطفال فى العديد من الدول النامية.
- اهتم مجدى يعقوب بإجراء العمليات الجراحية مجاناً فى مصر حيث يقوم كل فترة بزيارة لمصر يجرى خلالها العديد من عمليات القلب المفتوح بالمجان وذلك للأطفال الذين لا يستطيع أهلهم تحمل نفقات الجراحة والعلاج ، وقد تبنت "مؤسسة مجدي يعقوب" الخيرية بالتعاون مع " مكتبة الإسكندرية " برنامجا الأمراض القلب الوراثية على المستوى القومى بدءاً بمحافظات أسوان والقاهرة والإسكندرية والمنوفية أسهم حتى يناير2011 فى متابعة حالات أكثر من [1600] من الأسر المصرية .
- عمل على إنشاء وحدة رعاية متكاملة بمستشفى القصر العينى بمصر لعلاج التشوهات الخلقية فى القلب.
- أنشأ فى"أسوان" مركزاً لجراحات القلب لعلاج الحالات الحرجة لغير القادرين، كما شرع فى إنشاء مركز آخر - ملحق به - لدراسات وأبحاث أمراض القلب، وذلك لتكوين كوادر مدربة ومؤهلة من الأطباء هذا إلى جانب الإهتمام بالبحث العلمى لوضع مصر على الخريطة العالمية فى مجال علاج أمراض القلب وجراحات القلب المفتوح .
- وقد قام هذا المركز الذى بدأ خدماته فى ابريل عام 2009 والمقام على مساحة 9 آلاف متر مربع بمحافظة أسوان ، والذى يديره مجلس أمناء برئاسة د. مجدي يعقوب بإجراء حوالى 200 عملية قلب مفتوح إلى جانب حالات كبيرة من قسطرة القلب، ونصف الجراحات التى تم إجراؤها أجريت للأطفال.
 
 
سعيد جمال الدين