abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
المجلس العالمي للمتاحف
(( i com))
المجلس العالمي للمتاحف
 (( i com))
عدد : 06-2015
الدكتور ناصر الكلاوي يكتب :ـ
لقد تم إنشاء المجلس العالمي للمتاحف ((international council or muneumg)) في مدينة باريس عام 1964م ، والمجلس هو منظومة غير حكومية ولكن تربطه بمنظمة اليونسكو روابط رسمية .
ويضم المجلس عدد17 ألف عضو من 140 دولة ،كما أن لدية عدد119لجنة قطرية ،وعدد 29لجنة دولية ،وله علاقة مع 19 جمعية عالمية ،وقد مُنح هذا المجلس منزلة استشارية من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة .
ويضم المجلس العالمي للمتاحف أكثر من 32000 من المتاحف الاعضاء في العالم والعاملين فيها ، ويتكون المجلس من عدد من الخبراء الذين يعملون من أجل الاستجابة للتحديات التي تواجه المتاحف في جميع أنحاء العالم .
وقد بدأ الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف منذ عام 1977م في يوم 18 مايو من كل عام تحت رعاية المنظمة العالمية للمتاحف ،ويهدف الاحتفال إلي التواصل مع المجتمع المحلى وتعريف الافراد بالتحديات التي تواجهها المتاحف .
وتقوم المتاحف في تعزيز التنمية المستدامة ،واعتماد أفضل الممارسات العملية في رفع مستوي الوعي العام حول الحاجة إلي وجود مجتمع أقل إسرافاً وأكثر تعاوناً؛ وتعمل المتاحف عبر التعليم والمعارض ان تكون جزءاً من القوة الدافعة للثقافة من اجل التنمية المستدامة في العالم .
وفي العصر الحديث أصبح دور المتاحف هو تلبية احتياجات الزائرين في المعرفة والثقافة ، ورؤية مجموعة من الأعمال الفنية والمخلفات الثقافية والآثار القديمة ، أو من أصول طبيعية، ويقدم المتحف شرحاً وافياً عن المعروضات الموجودة به .
إن دور المجلس العالمي للمتاحف I com)) )) سوف يتزايد خلال الفترة القادمة في الارتقاء بالمتاحف القائمة ،والمساعدة في إقامة متاحف جديدة ، والارتقاء بمستوى العاملين بالمتاحف في مختلف دول العالم .