abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
أثري علي ضفاف قناة السويس الجديدة
أثري علي ضفاف قناة السويس الجديدة
عدد : 07-2015
الدكتور ناصر الكلاوي يكتب :ـ


كان لي الشرف في زيارة مشروع قناة السويس الجديدة ضمن مجموعة الأصدقاء الأعزاء العاملين بحقل الآثار.ومشروع قناة السويس الجديدة يشمل عدة محاور أساسية، فالمحور الأول يشمل إنشاء ستة أنفاق أسفل قناة السويس، منها ثلاثة بمحافظة الإسماعيلية، وثلاثة بمحافظة بورسعيد، وسوف يتم استخدام أربعة أنفاق للسيارات، ونفقان للقطارات، وسوف تساعد هذه الأنفاق في نقل حركة التجارة بين شرق وغرب قناة السويس.

والمحور الثاني هو إسناد تخطيط الأراضي الواقعة شرق قناة السويس لمكتب استشاري عالمي، وسوف يتم الإعلان عن المخطط النهائي لاستخدامات هذه الأراضي خلال إفتتاح قناة السويس الجديدة، وسوف تشمل مناطق صناعية وتجارية وسكنية ومواني وخدمية.

والمحور الثالث هو الطريق الذي يربط بين بورسعيد والإسماعيلية والسويس ويسير بالتوازي مع قناة السويس، وسوف يساعد علي ربط مواني مصر الواقعة علي البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

المحور الرابع وهو إنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق قناة السويس ومن المستهدف إنشاء مدينة 58ألف وحدة سكنية.

والمحور الخامس هو إنشاء قناة السويس الجديدة، وشملت الأعمال التي تمت حتي اليوم هو حفر 250مليون متر مكعب رمال جافة، وجاري العمل في حفر 250مليون متر مكعب تحت الماء، وذلك من خلال39 كراكة، وبالتوازي مع ذلك يجري تنفيذ أعمال التدبيس علي أجناب قناة السويس.

وسوف يصل الحفر إلي نحو نصف مليار متر مكعب من الرمال سواء في أعمال الحفر الجاف، أو الحفر في المياه، أو ما يُعرف بالتكريك، ويشارك في الأعمال العديد من الكراكات من مختلف دول العالم؛ وشملت الأعمال حفر 35 كيلومتر كاملة، وأعمال تعميق في التفريعات الغربية للبحيرات الكبرى بطول 27 كيلومتر، ويجري العمل علي زيادة الغاطس الخاص بالقناة الجديدة إلي 66 قدماً.

وقد شاركت في الأعمال عدد 80 شركة وطنية في أعمال الحفر الجاف، وشارك في الأعمال عدد 40 ألف مهندس وفني وعامل.

لاشك إن مشروع قناة السويس الجديدة بمحاوره سوف يكون أكبر مشروع في تاريخ مصر المعاصر في حاله اكتماله، وسوف يساعد في القضاء علي البطالة، وزيادة الدخل القومي لمصر، وزيادة حجم التجارة العالمية، والعمل علي ربط شبه جزيرة سيناء بوادي النيل، وزيادة العمران بشرق قناة السويس، مما سوف يساعد علي المحافظة علي الأمن القومي لمصر، والله من وراء القصد.