الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الكشف عن ثلاث لوحات أثرية تعود لعصر الدولة الوسطى في وادي الهودي

الكشف عن ثلاث لوحات أثرية تعود لعصر الدولة الوسطى في وادي الهودي
عدد : 07-2015
أعلن د. ممدوح الدماطي وزير الآثار الكشف عن ثلاث لوحات أثرية تعود لعصر الدولة الوسطى تحمل عدد من النقوش الأثرية الهامة، وذلك أثناء عمل البعثة الأمريكية المصرية المشتركة العاملة بمنطقة وادي الهودي الواقعة على بعد 35 كم جنوب غرب أسوان برئاسة Kate Liszka من جامعة برنستون و Bryan Kraemer من جامعة شيكاغو.

أوضح الدماطي أن النقوش الموجودة على اللوحات المكتشفة ترجح ارتباطها بمستوطنة حصينة موجودة بمنطقة وادي الهودي.

وأفاد الدماطي أن كثير من هذه النقوش قد تلاشت بمرور الزمن، الأمر الذي يحتاج للبحث والدراسة لمعرفة المزيد عن هذه المستوطنة، لافتاً إلى أنه جاري الآن تشكيل فريق بحث لعمل دراسات على النقوش باستخدام تقنية التصوير المنعكس التحويلي (Reflectance Transformation Imaging) والذي يساعد على توضيح ما تلاشي منها.

من جانبه أشار د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية إلى أهمية منطقة وادي الهودي والتي كانت تحتوي على عدد من محاجر الجمشت المستخدمة في صناعة الحلي، كما كان يتم إرسال العديد من الحملات المصرية لجلب الأحجار من هناك في عصر الدولة الوسطى.

وأضاف عفيفي أن هناك اثنان من اللوحات المكتشفة ورد بها ذكر السنة الثامنة والعشرين من حكم الملك "سنوسرت الأول" من الأسرة الـ 12، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن البعثات المصرية التي كان يتم إرسالها للمنطقة.

يذكر أن أحمد فخري كان أول من قام بنشر الموقع ووضح ارتباطه بمحاجر الجمشت الخاصة بالملك "منتوحتب الرابع" من الأسرة الحادية عشر بناء على النقوش التاريخية المرتبطة بالمستوطنات الموجودة به.
 
 
جهاد الراوى
الصور :