abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الشبكات العصبية ونظم المعلومات الجغرافية بمركز توثيق التراث
الشبكات العصبية ونظم المعلومات الجغرافية بمركز توثيق التراث
عدد : 08-2015
يستعرض مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى احد المراكز البحثية لمكتبة الأسكندرية والمدعم من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات أهم ما توصلت إليه الأبحاث العلمية لإستخدام الشبكات العصبية ونظم المعلومات الجغرفيه من خلال عرض لأهم العروض التقديمية فى هذا المجال وذلك غداً الإثنين 3 أغسطس فى تمام الساعه 12:30 ظهراً بمقر المركز بالقرية الذكية .

وسوف يقوم بعرض هذه الأبحاث د. أيمن سليمان – رئيس قسم قواعد بيانات ونظم المعلومات الجغرافية بالمركز الذى أفاد بانه سيستعرض من خلال عروضه التقديمية أهمية ساحل البحر المتوسط الذى يمتد من مدينة الأسكندرية غرباً إلى مدينة بورسعيد شرقاً بإجمالي طول يبلغ حوالي 240 كم.

تحتوي هذه المساحة الهامة على مناطق صناعية عملاقة ذات أهمية إقتصادية كبيرة وأراض زراعية متعددة المحاصيل و بحيرات تمثل مصدر رئيسيا للثروة السمكية. تتعرض هذه المنطقة للعديد من الظواهر البيئية والطبيعية التي تجعلها من المناطق المعرضة للخطورة وذات حساسية (هشاشة) بيئية عالية على المستوى الإقليمي والعالمي من خلال التأثيرات البيئية والتغيرات المناخية المختلفة التي تتعرض لها. ومن أكثر التأثيرات البيئية خطورة ظاهرة ارتفاع مستوى سطح مياه البحر.

وتهدف الدراسة إلى دراسة التأثيرات المختلفة للسيناريوهات المتوقعة لارتفاع مستوى سطح البحر في المنطقة الممتدة من مدينة الإسكندرية إلى مدينة بورسعيد من خلال بناء نظام معلومات جغرافية متكامل على شبكة المعلومات (EGSLR) يهدف إلى بناء قاعدة بيانات جغرافية ووصفية لدراسة تحتوي على عدد كبير من الطبقات المعلوماتية كما تهدف الدراسة أيضاً الى بناء دراسة لنمط التغير في خط الساحل في المنطقة الواقعة بين مدينتي رشيد وأبو قير التي تتعرض لتغيرات بيئية تتمثل في حدوث نحر بشكل ملحوظ.

من جانبه قال م. محمد فاروق القائم باعمال مدير مركز توثيق التراث أن البحث العلمى عنصر أساسى من عناصر فن توثيق التراث الهامة ومواكبة أخر التطورات والابحاث العلمية يساهم بشكل كبير في اعطاء ثقافة علمية للباحثين والقائمين علي عملية التوثيق مما يساهم في اخراج منتج موثق على اساس علمي.
 
 
حسن سعدالله