abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
قناة السويس: تراث ثقافي عالمي
قناة السويس: تراث ثقافي عالمي
عدد : 08-2015
يلقي أ. د. عبدالعزيز صلاح سالم، الأستاذ بكلية الآثار ـ جامعة القاهرة، والخبير الدولي في التراث، محاضرة عن قناة السويس، بمكتبة مصر الجديدة يوم الأربعاء 5 أغسطس 2015.

تتضمن المحاضرة الحديث عن مشروع قناة السويس الجديدة، باعتباره قفزة اقتصادية وتنموية كبيرة ستعود بالخير على مصر والمصريين، وأن انجاز هذا المشروع في زمن قياسي يمثل قفزة سياسية واقتصادية هائلة ليس في مصر وحدها، بل في منطقة الشرق الأوسط كلها، وستلقي المحاضرة الضوء على نتائج مشروع قناة السويس الجديدة السياسية والاقتصادية والتنموية والأمنية.

. وستناقش المحاضرة المكاسب الثقافية لمشروع قناة السويس الجديدة، وبخاصة في المساهمة في تفعيل دور مصر الثقافي في المحافل الدولية، وفي إبراز مواقعها التراثية على الخريطة السياحية، كما أنها ستعزز من فرص ريادتها الثقافية الإقليمية والدولية، ويدعو الخبير الدولي إلى إحياء التراث الثقافي العالمي لقناة السويس من خلال تسجيل تراثها الثقافي المادي وغير المادي، وتراثها الطبيعي في لائحة التراث العالمي. ويؤكد الدكتور عبدالعزيز صلاح على أن المكاسب الثقافية التي ستحققها مصر من وراء تسجيل قناة السويس في لائحة التراث العالمي لا تقل أهمية عن المكاسب السياسية والاقتصادية والتنموية التي تسعى لتحقيقها من وراء إنجاز هذا المشروع العملاق.

يؤكد الدكتور عبدالعزيز صلاح ـ بما لا يدع مجالا للشك ـ أن قناة السويس تتضمن المعايير الدولية الخاصة بتسجيل الممتلكات الثقافية في لائحة التراث العالمي، وبخاصة المعايير الخاصة بالقيمة العالمية الاستثنائية، وعلى الرغم من أن توفر هذا المعيار وحده، يعد مبررا كافيا لإدراج القناة في لائحة التراث العالمي، إلا أن قناة السويس تشتمل كذلك على المعايير المرتبطة بتدابير الحماية والصون والإدارة، وهو ما يضمن توافر المعايير الخاصة بمتابعة أعمال الأمن والسلامة، كما أن قناة السويس تشتمل على المعايير: (i), (ii), (iv) et (vi)، وهي من أبرز المعايير المعتمدة في التسجيل في لائحة التراث العالمي. وأن إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة في زمن قياسي يمثل بداية ثورة صناعية في استخدام وسائل التكنولوجية الحديثة في العالم، حيث اعتمد هذا المشروع على خلق الابتكار التكنولوجي سواء في مراحل التنفيذ، أو في أعمال حماية التراث المعماري والبيئي في محور قناة السويس، والذي يشتمل على الوحدات المعمارية الثقافية والتاريخية المنتشرة في أرجاء مدن القناة، وأشهر معالمها التاريخية والحضارية الموزعة في ميادين وساحات المدن التراثية لقناة السويس، وأهم المتاحف الموزعة حول ضفتي القناة، والتي تحكي قصة الحضارة المصرية عبر العصور.

 
 
د.ناصر الكلاوى