abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
انطلاق أولى رحلات الحج البرى من ميناء نويبع..7 سبتمبر
انطلاق أولى رحلات الحج البرى من ميناء نويبع..7 سبتمبر
عدد : 08-2015
تنطلق يوم 7 سبتمبر المقبل أولى رحلات الحج البرى والتى من المنتظر أن يصل عدد حجاج البرى نحو 10 ألاف و750 حاجاً تابعين للحج السياحى .

وقد أكد صبح عبد الفتاح مدير عام الإدارة العامة للنقل السياحى بوزارة السياحة أنه من المقرر أن يغادر حجاج البر عن طريق ميناء نويبع وستبدأ أولى رحلات سفر الحجاج يوم 7 حتى يوم 13 سبتمبر المقبل وذلك على مدار 7 رحلات ، وستبدأ رحلات عودة الحجاج يوم 30 سبتمبر حتى يوم 4 أكتوبر من العام الحالى.

وقال أن المهندس خالد رامى وزير السياحة قد أعتمد الضوابط والقواعد الخاصة بالحج البرى وتم تعميمها على الشركات السياحية من قبل غرفة الشركات وقد تضمنت ضرورة ألا يقل موديل الاتوبيس الناقل لحجاج البر عن عام 2007 ، وأن يكون سارياً الترخيص حتى بعد موعد رحلة العودة وصالح فنياً والتأكد من وجود جهاز ( الجى بى أس ) ، ووجود كافة مستلزمات الحماية المدنية والوقائية والسلامة من طفاباتحريق وشنطة إسعافات، وقط غيار إضافية وسيور .

أضاف عبد الفتاح أن الضوابط أكدت أيضاً على ضرورة إخطار الوزارة والحصول على موافقة منها من أدل الحصول على إستمارة 126 من مصلحة الجمارك ، وتقديم الجزء الحاص بالشركة للجان التفتيش فى رجلتى الذهاب والعودة.أكد صبح عبد الفتاح أن الوزارة إزاء النقص الكبير فى تأشيرات الحج للسائقين من قبل السلطات السعودية فإنها تنازلت عن شرط وجود سائق إحتياطى لكل أتوبيس بشرط تحرك الأتوبيسات الناقلة لحجاج البرى بشكل مجمع لتنفيذ برنامج واحد من حيث تاريخ السفر والعودة وإنها قررت أن يكون هناك سائق إحتياطى واحد فى حالة سير من 2 إلى 5 أتوبيس معاً ، وعدد 2 سائق للأتوبيسات التى يتراوح عددها من 6 إلى 10 سيارات ، وثلاثة سائقين إحتياطى للرتل الذى يتراواح عدده من11 إلى 15 سيارة ، وأن يكون جميع السائقين الأساسيين والإحتياطيين مسجلين بالوزارة وإجتازوا الإختبار الطبى ، وحاصلين على الدورات التدريبية العملية والنظرية .

طالب مدير عام الإدارة العامة للنقل السياحى بوزارة السياحة الحجاج المصريين بالحج البرى دفع أية إكراميات أو إتاوات يطلبها السائقين منهم تحت أية مسميات ، ودعا الحجاج إلى تقديم شكوى إلى مكاتب وزارة السياحة فى كل من مكة والمدين والمنافذ السعودية والمصرية ضد السائقين اللذين لا يلتزموا بتعليمات الوزارة.

كما حذر عبد الفتاح السائقين بارتكاب أية أعمال من شأنها الإهمال أثناء الرحلة وضرورة وجود مبالغ له من قبل الشركة لسداد أية مصروفات ناتجة عن أعطال بالمركبات وعدم تحميل الركاب الحجاج لهذه المصروفات بإعتبارها مخالفة قانونية يتم مجازة الشركة والسائق عليهما .

من جانب أخر قال عبد الرحيم مصطفى المتحدث الإعلامى لهيئة موانى البحر الأحمر إنه تم رفع الاستعداد بميناء نويبع البرى بجنوب سيناء لبدء موسم الحج البرى للعام الحالى، مشيراً إلى أن اللواء هشام أبوسنه رئيس هيئة موانى البحر الأحمر أصدر تعليمات بتحرير محاضر تنسيق مع المجتمع المينائى بميناء نويبع لتقديم خدمات وتسهيلات للحجاج.

وأكد عبد الرحيم مصطفى أن الأولوية بميناء نويبع ستكون لدخول أوتوبيسات الحجاج والتنسيق مع إدارة الجوازات لوضع الإجراءات على ظهر العبارات مع التنسيق مع شركة الجسر العربى المشغلة للعبارات بتخصيص 3 عبارات لسفر وعودة الحجاج مع فحص العبارات المخصصة لسفر الحجاج عن طريق هيئة السلامة البحرية.
 
 
سعيد جمال الدين