abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
ملوك الفراعنة فى مهمة خاصة بايطاليا
ملوك الفراعنة فى مهمة خاصة بايطاليا
عدد : 08-2015
اثارت عروض بانوراما " عيد الاوبت " ، الخاصة بتجديد شباب ملوك الفراعنة ، انبهار المشاركين فى مؤتمر المصريات المنعقد الان بمدينة فلورنسا الايطالية ، وشد انتباه العلماء المشاركين عند عرضها طوال ايام فعاليات المؤتمر . كما خطف فيلم " معبد دندرة " انظار العالم خلال فترة عرضه بين جلسات المؤتمر المشارك فيه اكثر من 500 عالم فى مجال المصريات من معظم دول العالم .

وشارك من مصر د.فتحى صالح المدير الشرفى لمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى احد المراكز البحثية بمكتبة الاسكندرية ومستشار رئيس مجس الوزراء لشئون التراث ، والمهندس محمد فاروق القائم بأعمال مدير المركز ، بأبحاث ومحاضرات تناولت التراث المصري في عصر المعلومات وأحدث أساليب توثيق وإدارة التراث الحضاري والطبيعي فى مصر وأفريقيا ، ومشروع الخريطة الأثرية في مصر والحاصل على جائزة استوكهولم العالمية للتقنية ، والذى يسمح بحصر وتوثيق المواقع الأثرية لمصر باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS والذي من خلاله يتم تمثيل المواقع الأثرية في أنحاء الجمهورية على خريطة إلكترونية واحدة بحيث يظهر كل موقع أثري على شكل نقطة مصحوبة بمجموعة من البيانات الأساسية لهذا الموقع، والقطع المرتبطة به والموجودة بالمتاحف .

اكد المهندس محمد فاروق ، القائم باعمال مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ، على حرص المركز بالمشاركة ببانوراما عيد الاوبت وفيلم اسطورة معبد دندرة وهما احدى مخرجات توثيق الاثار انتجهما المركز ، سعيا منه اولا فى عرض استخدام التقنيات الحديثة لتوثيق بعض الاحداث التاريخية الهامة مثل الاعياد والاحداث التى تنم على عراقة وعظمة الحضارة المصرية ، وهو الامر المعنى به المركز من توثيق التراث المادى والغير مادى ، ثانيا العمل على ترويج المنتج الثقافى المصرى فى محاولة لجذب المزيد من السياحة الوافدة لمصر ولذلك يحرص المركز على عرض اكثر من بانوراما للتراث المصرى فى المحافل العلمية والثقافية الدولية بما له من مردود كبير فى تشويق السائحين لزيارة مصر .

مشيرا الى ان عيد الاوبت هو عرضا بانوراميا على ثلاث شاشات ، باللغة الانجليزية ،ويوثق لاحتفال سنويا بدا مع الأسرة الثامنة عشر وذلك خلال الشهر الثاني من موسم الفيضان وكان يستمر 22 يوما ويعتبر أحد أهم الاحتفالات في مصر القديمة. تصور المناظر المنقوشة على كل من الجدارين الطويلين اللذان يحفان بصالة أعمدة أمنحتب الثالث بمعبد الأقصر تفاصيل مظاهر الإحتفال بعيد الأوبت. توضح المناظر في تسلسل يبدأ في الركن الشمالي الغربي من صالة الأعمدة حيث تنطلق رحلة قوارب آمون-رع وموت وخنسو من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر. وتمثل المناظر على الحائط الشرقي رحلة عودة الموكب من معبد الأقصر إلى معبد الكرنك.

كما ان فيلم " اسطورة معبد دندرة " هو عبارة عن زيارة تخيلية إرشادية للمعبد ، ويتناول بالشرح المفصل القبة السماوية الموجودة بالمعبد التي تعد من أقدم العروض الفلكية الكاملة للسماء في التاريخ، كما يبين الشرح كيفية استخدام قدماء المصريين لهذا العرض في عمل التقويم الخاص بهم، كما يعكس هويتهم الدينية من خلال عرض أسطورة إيزيس وأوزوريس.

وأهم ما يميز الفيلم أنه يحتوي على أول مقطع أوبرالي يغنى باللغة الهيروغليفية لأول مرة في العالم نفذ بالتعاون مع مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية وهو عبارة عن تلحين للنصوص التي تحيط القبة السماوية ومصحوباً بترجمة باللغة الإنجليزية.
 
 
حسن سعدالله