الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

لأول مرة .. السعودية تسمح للرجال دون 25 عاماً أداء الحج دون مرافق

لأول مرة .. السعودية تسمح للرجال دون 25 عاماً أداء الحج دون مرافق
عدد : 08-2015
قررت السلطات السعودية لأول مرة السماح للشباب دون سن 25 عاماً للسفر إلى أراضيها لأداء شعائر الحج دون وجود مرافق له فى هذه الرحلة المباركة .

أكدت شركة "سجل " المعنية بتسجيل أسماء الحجاج وفقاً للمسار الألكترونى ھذا العام عدم ربط الذكور الأقل من 25 سنھ بمرافق، وإنه على الشركات السياحية المنظمة والمنفذة للحج هذا العام تسجیل بیانات جوازات اقل من 25 سنة على المسار مباشرة دون اشتراط وجود مرافق.

من ناحية أخرى طالبت غرفة شركات السياحة من أعضائها المنظمين والمنفذين لرحلات الحج السياحى لموسم حج1436ھــ سرعة تكوين حزم الخدمات، حيث إن تأخيرها سيؤدى الى عدم قیام الجھات السعودیة بارسال الاسماء عبر المسار للقنصلیة السعودیة بالاسكندریة لاستخراج التاشیرات.

ونبهت الغرفة على الشركات ضرورة إتباع عدة خطوات والمتعلقة بتنظیم قدوم الحجاج للحصول على تاشیرات الحج والتأكد من سلامتها حيث أن أية أخطاء فى التسجيل سيتم إستبعاد الحاج وعدم حصوله على التأشيرة وتحمل الشركة المسئولية القانونية تجاه هذا الخطأ .
وتتضمن هذه الخطوات ادخال بیانات الحجاج على المسار الالكترونى ،والتوجھ الى غرفة العملیات (الادارة العامة للسیاحة الدینیة) بمدینة نصر لتسلیم الجوازات.
وأهمية إنشاء مجموعات الحجاج علي المسار الالكترونى وتسجیل الحجاج بھا وربط المجموعھ المكونھ بفنادق السكن بمكة والمدینة، على أن يتم إرسال بیانات الحجاج الى الخارجیة السعودیة من خلال الاختیار المخصص لذلك على موقع المسار الالكترونى.
وأكدت شركة سجل فى خطابها لغرفة الشركات السياحية ضرورة قيام الشركة المصرية بارسال ارقام عقود سكن مكة فقط على البرید الالكترونى
Hajjmakkah1436@gmail.com الموجودة على موقع المسار بقائمة عقود الاسكان وذلك لتجاوز مرحلة (إنتظار المؤسسات) التى ستظھر بعد الإرسال إلي الخارجیة

كما دعت الغرفة الشركات التواصل مع بعثة الغرفة بمكة المكرمة على الارقام التليفونية (00966533864872، و00966533883914، و00966507321507) وذلك حتى نتمكن من إتمام الإجراء بالطریقة الصحیحة على المسار الالكترونى،والتأكد من إعتماد الخارجیة لكامل أسماء الحجاج، وعدم وجود أي حاج تم رفضھ من قبل الخارجیة، وفى حالة ظھور رسالة "لم تقبل من الخارجیة" فعلى الشركات الإطلاع علي سبب الرفض من خانھ تفاصیل الموجودة في خانة الإجراءات وذلك لتجاوز سبب الرفض.

وأكدت الغرفة حرصا منها على رعایة وحمایة مصالح الشركات والحجاج معاً،وإنجاح موسم الحج دون أیة عقبات. وضرورة قيام الشركات السیاحیة المنفذة لرحلات الحج ھذا العام، انھاء كافة الاجراءات المشار الیھ بعالیة فى اسرع وقت ممكن، وذلك حتى تتمكن غرفة العملیات من إرسال جوازات الحجاج إلي الفنصلیة لاستخراج التاشیرات فى الوقت المناسب، وذلك تحسباً لعدم حدوث أي عقبات في حال انھاء كافة الاجراءات فى وقت متأخر.
 
 
سعيد جمال الدين