abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الكشف عن جزء من جدار الجهة الجنوبية من سور القاهرة الشمالي
الكشف عن جزء من جدار الجهة الجنوبية من سور القاهرة الشمالي
عدد : 09-2015
أعلن د. ممدوح الدماطي وزير الآثار الكشف عن جزء من جدار من الطوب اللبن في الجهة الجنوبية من سور القاهرة الشمالي بمنطقة الجمالية، يعتقد أن يكون جزء من السور الفاطمي القديم، وذلك أثناء تفقده صباح اليوم لأعمال الحفر الكشفي بمنطقة السور والتي تتم حالياً تمهيداً للبدء في أعمال تطوير المنطقة.

وأشار الدماطي إلى أن هذا الكشف يأتي في إطار الأعمال التي تتم بالموقع بناء على بروتوكول التعاون المشترك بين وزارة الآثار متمثلة في مشروع القاهرة التاريخية ووزارة الإسكان متمثلة في جهاز القاهرة الفاطمية والذي وُقع في العام الماضي لاستكمال الأعمال بالجهة الجنوبية من السور وإعادة الشئ لأصله في الجهة الشمالية منه.

وأضاف محمد عبد العزيز معاون وزير الآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية أنه تم العمل الفعلي في المشروع في منتصف عام 2015 وذلك بعمل الحفر الكشفية حيث تم البدء في الحفر 1، 2 إلا أنه لم يتم الكشف عن أية شواهد أثرية، لافتاً إلى أن الجزء المكتشف من الجدار تم العثور عليه أثناء العمل في الحفرة رقم 3، مضيفاً أنه سيتم عمل كافة الدراسات والأبحاث العلمية اللازمة لاستكمال أعمال الحفر للكشف عن باقي الجدار والتأكد من أثريته ونسبته للعصر الفاطمي.
 
 
ريهام البربرى
الصور :