abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
ختام معرض أفيشات أفلام نجيب محفوظ
ختام معرض أفيشات أفلام نجيب محفوظ
عدد : 09-2015
يختتم اليوم الأربعاء معرض افيشات أفلام نجيب محفوظ بالمجلس الأعلى للثقافة والذى أقيم في إطار احتفالية وزارة الثقافة بذكرى وفاة نجيب محفوظ.

وشهد المعرض حضور كبير خلال افتتاحه مساء الاثنين الماضى حضور الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة والدكتور ابو الفضل بدران الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

كما أشاد رواد المعرض بالفكرة التي تلقي أضواء متنوعة على تاريخ نجيب محفوظ ومسيرته في صناعة فن السينما من خلال افيشات الأفلام المأخوذة عن أعمال نجيب محفوظ والأفلام التي كتب لها السيناريو والحوار، ومنها أفلام قصر الشوق والكرنك والحرافيش وبداية ونهاية والفتوة واللص والكلاب وقلب الليل وأميرة حبي أنا ، بئر الحرمان، الهاربة، درب المهابيل، جعلونى مجرما، الحرافيش، الحب فوق هضبة الهرم، أهل القمة، الكرنك، السراب، ميرامار، القاهرة ٣٠، السمان والخريف، الطريق، بداية ونهاية، بين القصرين وغيرها من أعماله الخالدة.

وقال الناقد السينمائى سامح فتحي حسين، جامع افيشات المعرض، إنه سعيد بالمشاركة في إحتفالية ذكرى ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ بالمجلس الأعلى للثقافة بمعرض يحتوي على مجموعة من أفيشات روايات نجيب محفوظ التي حولت إلى أعمال سينمائية، وهي 24 افيشا من إجمالي 52 افيشا لأفلام نجيب محفوظ.

وأضاف أنه يهتم بتاريخ صناعة السينما من خلال فن الافيش، وأنه قام بعمل كتاب بعنوان "الأفيش الذهبي في السينما المصرية" مكون من جزئين، يحتوي الأول على 265 أفيشاَ، والثاني يحتوي على 350 أفيشا إضافة إلى دراسة تحليلية عن صناع الأفيش في السينما المصرية منذ ثلاثينيات القرن الماضى، كما أنه قام بصناعة فيلم وثائقى عن صناع الأفيش في السينما.
 
 
سعيد جمال الدين