الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزارة الآثار تستعد لتوقيع اتفاقية ثنائية مع مركز الفنون بباريس

وزارة الآثار تستعد لتوقيع اتفاقية ثنائية مع مركز الفنون بباريس
عدد : 09-2015
زار صباح أمس د. ممدوح الدماطي وزير الآثار مركز الفنون لصناعة النماذج الأثرية بالعاصمة الفرنسية باريس، على هامش زيارته لفرنسا للمشاركة في افتتاح معرض الآثار الغارقة ""أوزيريس،أسرار مصر الغارقة" والذي تم افتتاحه منذ أيام بمعهد العالم العربي.

أوضح الدماطي أن الهدف من الزيارة هو التعرف على آخر ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في مجال صناعة النماذج الأثرية، تمهيداً لعقد اتفاقية ثنائية بين وزارة الآثار ومركز الفنون بباريس للاستفادة العلمية والعملية في هذا المجال بما يساهم في إنشاء مركز لصناعة النماذج الأثرية في مصر على أعلى مستوى وهو ما تبحثه الوزارة في الفترة الحالية، لافتاً إلى أن هذا المركز سيكون تابعاً للشركة القابضة للاستثمار في مجالات الآثار ونشر الثقافة الأثرية المقرر إنشائها بالتعاون مع وزارة التخطيط والإصلاح الإداري.

وأشار الدماطي إلى أن هذا المركز سيدر دخل مادي كبير على الوزارة من خلال منتجاته التي سيتم تسويقها في أوروبا بناء على الاتفاقية التي سيتم عقدها مع مركز الفنون بباريس، كما يخدم بشكل كبير "بيت الهدايا" gift shop"" المزمع إقامته بالمتحف القومي للحضارة والمتحف المصري الكبير والمتحف المصري بالتحرير.

كما زار الوزير كذلك بيت الهدايا بمتحف اللوفر للتعرف على أحدث وسائل العرض به، بالإضافة إلى زيارة المكان الخاص بطباعة لوحات كتاب وصف مصر وذلك لطباعة لوحات على أعلى مستوى من التقنية والجودة لكافة الآثار المصرية وبيعها كأحد خطط الوزارة لزيادة الموارد المالية بها.

أعرب وزير الآثار عن سعادته بالصدى الذي حققه افتتاح معرض الآثار الغارقة في شتى الصحف ووسائل الإعلام العالمية، مشيراً إلى أن هذا المعرض يعطي رسالة للعالم أجمع لزيارة مصر وتشجيع حركة السياحة العالمية الوافدة إليها.

وفي سياق متصل أشار د. سامح شكري وزير الخارجية المصرية في كلمته التي ألقاها خلال الافتتاح إلى أن إقامة معرض للآثار يحكي أسطورة عودة أوزيريس للحياة بعد تقطيع جسده. يبعث برسالة حية وأمل جديد على أن تعود سوريا مرة أخرى وكثير من البلاد التي تعرضت للحروب في منطقة الشرق الأوسط للحياة مرة أخرى.

وأضاف "جاك لانج" رئيس معهد العالم العربي أن المعرض سيشهد نجاحاً غير مسبوق في أعداد الزائرين نظراً لأهمية القطع المعروضة به، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يقوم بزيارته ما يقرب من 600 ألف زائر.


 
 
ريهام البربرى
الصور :