الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

السفير الكورى : مصر "أم الدنيا" وشراكتنا معها بلغت مرحلة الرشد

السفير الكورى : مصر -أم الدنيا- وشراكتنا معها بلغت مرحلة الرشد
عدد : 10-2015
احتفلت سفارة كوريا الجنوبية اليوم الموافق الأول من أكتوبر بتدشين النصب التذكاري لـ"إعلان القاهرة" والذى يصادف العيد ال 67 لقواتها المسلحة والعيد الوطني ال 4347 ، وذلك فى فندق مينا هاوس ، بحضور الدكتور حلمي النمنم وزيرالثقافة ،و الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم الفنى ،وكبار الشخصيات الدبلوماسية، والملحقين العسكريين من جميع أنحاء العالم ،والصحفيين والإعلاميين ممثلى وسائل الإعلام المحلى والعالمى.


وقال جونج كوانج كيون سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة ، أن العام الحالي مميز جدًا لكوريا، ولمصر، حيث يُواكب الذكرى الـ20 لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين، كما يُمثل الذكرى الـ70 لانتهاء الحرب العالمية الثانية ونيل كوريا استقلالها.

وأضاف: «لقد كانت مصر نبراسا لكوريا خلال تلك الفترة المظلمة من الاحتلال، ففي 27 نوفمبر 1943، اجتمع قادة ثلاثة دول من الحلفاء وهم الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والصين في القاهرة، وأعلنوا ضرورة تحرير كوريا ونيلها الاستقلال وعندما انتهت الحرب في أغسطس 1945، تحررت كوريا».

وأكد أنه لولا إعلان القاهرة، لما وجدت كوريا بصورتها التي نعرفها الآن، مشيرا إلى أن جميع الكوريين درسوا إعلان القاهرة في مادة التاريخ، ولذلك، فجميع الكوريين يكنون مشاعر مودة صادقة تجاه مصر.

وأكد أنه تم تقسيم شبه الجزيرة الكورية إلى شطرين رغماً عن إرادة الشعب،لافتاً الى معاناة الكوريين من هذا التقسيم الذى تسبب فى تقسيم عائلات كثيرة، مشيرا إلى قول رئيسة جمهورية كوريا بارك جيون هاي في خطابها بمناسبة يوم التحرير الوطني في أغسطس الماضي"عندما يتم توحيد الكوريتين، فإن عصراً جديدا من الأمل والمعجزات سوف ينطلق".


وقال:" إن سفارة جمهورية كوريا في القاهرة بصدد تدشين النصب التذكاري لإعلان القاهرة والذي يعكس حلم الشعب الكوري بإعادة توحيد كوريا"،متمنياً أن يكون هذا النصب التذكاري خير شاهد على جهودها الرامية إلى تعزيز علاقات الود والتعاون بين كوريا ومصر.

وأوضح أهمية هذا النصب الذي ينقسم إلى ثلاثة أجزاء محوره اقتباس باللغة الإنجليزية من إعلان القاهرة "يجب أن تصبح كوريا حرة ومستقلة" ،وإلى اليسار بيان باللغة الكورية وهو يعني "الحنين للتوحيد السلمي بين الكوريتين الجنوبية والشمالية" ،وإلى اليمين وباللغة العربية مقولة: "مصر أم الدنيا".

وبمناسبة عيد التأسيس الوطنى ، قال سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة:"قبل 4347 عام ،اًقام الملكدانجون- المؤسس الأسطوري لمملكة كو جوسون الكورية القديمة بتأسيس دولة ترتكز على المثل الإنسانية"، مؤكداً أن الشعب الكوري يحظى بتاريخ مشرف ورائع مكنه من التغلب على العديد من التحديات والصعوبات، لافتاً إلى أن الحرب الكورية اندلعت عام 1950 وانتهت باتفاق الهدنة عام 1953، بعد أن تحولت كوريا إلى رماد وحطام وكابد الكوريون الجوع والفقر.


وأكد السفير أن الكوريون يتحلون بروح التحدي والمثابرة وقد أعادوا بناء البلاد بفضل العمل الجاد، من خلال ما يعرف بحركة المجتمع الجديد المعروفة باسم "سيه ما اول اوندونج"، والتطبيق الممنهج لخمس دورات من خطط التنمية الاقتصادية الخمسية.


وأضاف قائلاً :" اليوم، كوريا هي القوة الاقتصادية الـ 13 على مستوى العالم كما تحتل المرتبة ال 7 بين الدول الأكثر نشاطا على مستوى التجارة، وتفخر بكونها قوة اقتصادية متميزة في مجالات السيارات وتكنولوجيا المعلومات، وبناء السفن، والصلب، وأشباه الموصلات وتوليد الطاقة النووية".


وأشار إلى ، بدء العلاقات الدبلوماسية بين كوريا و مصر منذ عشرين عاماً ،مؤكداً أن تلك الشراكة الثنائية بلغت مرحلة الرشد، وهي في طريقها نحو النضوج وبحيوية.


وأكد السفير على قيام مصر وكوريا بتطوير علاقات التعاون المتميزة في العديد من المجالات على الرغم من البعد الجغرافي بينهما ، مبيناً أن العديد من الشركات الكورية مثل سامسونج، إل جي و هيونداي لديهم استثمارات في مصر أو تعمل مع شركاء مصريين. وقد صنعوا منتجات تحمل علامة "صنع في مصر"، ووفروا الوظائف وصدروا العديد من المنتجات إلى الدول الأخرى.

وأكد أن كوريا حريصة على تعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر، وهو مابدا واضحاً في مشاركة الكوريين بحماس في مؤتمر التنمية الاقتصادية لمصر في شرم الشيخ مارس الماضي وافتتاح قناة السويس الجديدة في6 أغسطس الماضي.


وقال :"لقد بعثت فخامة الرئيسة بارك جيون هاي رئيسة جمهورية كوريا برسالة تهنئة إلى فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي مصر حملها مبعوث خاص، وأشارت فيها إلى أن الإنجاز الناجح لمشروع قناة السويس الجديدة سيمكن مصر إلى القيام بدور أكثر حيوية في مجال النقل البحري على مستوى العالم فضلاً عن تحقيق نمواقتصادي سريع" ،مشيرا إلى تحقق حلم قناة السويس الجديدة بفضل القيادة السياسية النابغة والجهود الحثيثة للشعب المصري ،وباعتبارها واحدة من الاقتصاديات الصاعدة في العالم، فإن مصر بمثابة الجسر الذي يربط الشرق الأوسط بشمال أفريقيا وأوروبا، كما أن لديها سوق محلية ضخمة تتألف من أكثر من 90 مليون نسمة وأيدي عاملة ماهرة، لذا فإن أنظار العالم تتجه إلى الإمكانات الهائلة بمصر.

وأكد أن كوريا ومصر من شأنهما تعزيز التعاون في مجموعة متنوعة من المجالات على سبيل المثال، البنى التحتية، والطاقة والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والدفاع والرعاية الصحية، مضيفاً أن "مصر أم الدنيا" ولقد صنعت حضارة رائعة قديماً وتقاسمتها مع العالم.

وأشار إلى افتتاح الحكومة الكورية المركز الثقافي الكوري في القاهرة في أكتوبر عام 2014 من أجل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين، كاشفاً أن هناك إمكانات هائلة غير مستغلة يمكن أن تضاف لرصيد التعاون الثنائي بين كوريا ومصر.

ولفت السفير الكورى إلى تطلع جمهورية كوريا الجنوبية إلى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي هذا العام، والتي ستكون أول زيارة لرئيس مصري لكوريا منذ 16 عاما، مؤكداً أن دولتى كوريا ومصر يمكنهما خلق مستقبلاً مشرقاً معا من خلال مواصلة العمل الدؤوب.
 
 
خالد عبده
الصور :