الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

استرداد جدارية من بريطانيا تعود لعصر الدولة الحديثة

استرداد جدارية من بريطانيا تعود لعصر الدولة الحديثة
عدد : 10-2015
نجحت مساعى وزارة الآثار في استرداد لوحة جدارية من بريطانيا تعود لعصر الدولة الحديثة، كانت قد خرجت من مصر بطريقة غير شرعية ناتجا لأعمال الحفر خلسة، صرح بذلك د. ممدوح الدماطي وزير الآثار.

وأوضح الدماطي أن وزارة الآثار اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لاسترداد هذه اللوحة بعد علمها بعرضها لدى أحد تجار الآثار البريطانيين، وذلك في إطار الخطة التي تتبعها الوزارة في الفترة الحالية لاسترداد أكبر عدد من الآثار المصرية المهربة خارج البلاد باعتبارها تمثل جزءاً من هويتها وتاريخها.

وأشار الوزير إلى تكاتف كافة الجهات المعنية متمثلة في الانتبرول والسلطات البريطانية والسفارة المصرية في لندن للعمل على استرداد القطعة، لافتاً إلى أنه من المقرر وصولها إلي مصر في غضون الأسابيع القليلة القادمة.

من جانبه صرح على أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة أن الوزارة كانت قد تلقت معلومات من أحد أمناء المتحف البريطاني ويدعى "مارسيل ماري" حول عرض هذه القطعة ببريطانيا حيث قام بإرسال صورة لها مطالباً الوزارة بالتأكد من أثريتها.

وقال أحمد أن وزير الآثار قد أصدر توجيهاته على الفور بتشكيل لجنة أثرية لعمل تقرير فني حول القطعة والتي أكدت على أثريتها، لافتاً إلى أن الوزارة قامت على الفور بتحرير محضر بتلك الواقعة بشرطة السياحة والآثار وكذلك إبلاغ الانتربول وإمداده بصورة القطعة لوضعها على قوائم المفقودات الخاصة به.

وأضاف أحمد أن اللوحة المستردة عبارة عن لوحة جدارية ربما من أحد المعابد مصنوعة من الحجر الجيري تبلغ أبعادها 43X 67 سم وعليها نقش غائر يمثل الملك "سيتي الأول" برفقة المعبودة "حتحور" والمعبود "وب واووت" وعليها بعض النصوص تمثل ألقاب المعبودات التي تشير صراحة إلى مدينة أسيوط، الأمر الذي يؤكد على أهمية هذه اللوحة بصفة خاصة حيث لم يتم حتى الآن العثور على معبد للملك "سيتي الأول" في مدينة أسيوط.
 
 
أسماء مصطفى