الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الآثار يفتتح مسجدين بكفر الشيخ بعد ترميمهما

وزير الآثار يفتتح مسجدين بكفر الشيخ بعد ترميمهما
عدد : 10-2015
يفتتح د. ممدوح الدماطي وزير الآثار صباح غد السبت مسجدي أبو عيسى والسادة السباع بمدينة فوه بمحافظة كفر الشيخ وذلك بعد انتهاء وزارة الآثار من أعمال ترميمهما بالتعاون بين قطاعي الآثار الإسلامية والقبطية والمشروعات بالوزارة.

وأكد الدماطي أن افتتاح هذين المسجدين يعد خطوة هامة نحو استعادة مدينة فوة مكانتها كثالث أكبر المدن المصرية في إحتوائها على أكبر عدد من الآثار الإسلامية في مصر بعد مدينتي القاهرة ورشيد.

وأوضح الدماطي أن افتتاح هذين المسجدين يأتي في إطار خطة الوزارة لافتتاح عدد من المزارات الأثرية الإسلامية بشتى محافظات الجمهورية للترويج لزيارتها وذلك نظراً لأهمية السياحة الدينية والتي قد يغفلها البعض.

من جانبه قال د. محمد عبد اللطيف رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية أن المسجدان المقرر افتتاحهما يعتبران من أهم المساجد الأثرية بالمحافظة حيث يرجع تاريخ إنشائهما إلى العصر العثماني ويحتويان على عدد من الزخارف الإسلامية المتميزة.

وأضاف عبد اللطيف أنهما كانا يعانيان العديد من مظاهر التدهور وسوء الحالة المعمارية والزخرفية بهما بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة وارتفاع منسوب المياه الجوفية بالإضافة إلى وجود بعض المباني المستحدثة وكلك دهانات جديدة غير ملائمة للطابع الأثري للمسجدين وتهالك السقف الخشبي بهما وضياع معظم زخارف مئذنتيهما، الأمر الذي دفع وزارة الآثار لإعداد مشروع لترميمهما.

وأضاف المهندس وعدالله محمد رئيس قطاع المشروعات أن أعمال الترميم اشتملت على الترميم المعماري والدقيق لكلا المسجدين والتي من بينها ترميم كافة الجدران ومعالجة الشروخ الموجودة بها، تدعيم الأساسات والمباني وإزالة طبقات البياض الحديثة، ترميم الأوتار الخشبية وكذلك الأسقف واستبدال التالف منها وتركيب شبكة إضاءة متكاملة بما يتناسب مع الشكل الأثري للمكان، لافتاً إلى أن تكلفة ترميم المسجدين بلغت حوالي 7 مليون و 150 ألف جنيهاً.

وفي سياق متصل أشار محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة أن وزير الآثار سوف يقوم بعمل جولة تفقدية لعدد من المواقع الأثرية الفرعونية بمحافظة كفر الشيخ لمتابعة سير العمل والوقوف على ما تعانيه المواقع الأثرية هناك من مشكلات والعمل على حلها وذلك على هامش افتتاحه للمسجدين الأثريين.
 
 
أسماء مصطفى