abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
هكذا نستطيع تحريك عجلة السياحة المعطلة
هكذا نستطيع تحريك عجلة السياحة المعطلة
عدد : 10-2015
بقلم الخبير السياحى / محمود كمال
tradcomd@gmail.com

رسالة الى من بيده أمر السياحة فى مصر ، تعالوا نتفق على أمور بسيطة ولكنها عظيمة فى الشكل والمضمون ، نمر فى مصر بأزمة طاحنة فى مجال السياحة منذ ثورة يناير العظيمه وحتى اليوم والاراء كثيرة لانقاذ هذه الصناعة التى يعمل بها قرابة الاربعة ملايين مصرى ومن خلفهم اسرهم التى تقدر بحوالى 15 مليون مصرى وأذا كانت الازمة بسبب عدم استقبالنا للسائحين الاجانب لاسباب عديدة كلنا نعلمها جيدا فلماذا التوقف محلك سر؟.. فلا نزال نملك طاقة العمل ولكنها معطلة وبحسبة بسيطة جدا دعونى أوجه سؤالى الى الحكومة، لماذا تقفون مكتوفى الايدى ؟ لماذا لا يتم تفعيل الافكار وان بدت بسيطة ولكنها فعالة؟.. فلا يعقل أن نهتم بدعم بعض الرحلات السياحية الداخلية للمصريين لعدد متواضع جدا منهم وفى فترات قصيرة جدا مثل الاعياد وأجازة نصف العام !!
أين رصف وتشجير الطرق المؤدية للاماكن الاثرية؟
أين إتحاد الاذاعة والتليفزيون من إنشاء قناة فضائية سياحية بمحتوى ممتاز يبهر الداخل والخارج؟
أين شركات الطيران المنافسة لمصر للطيران للخطوط الداخلية ؟
أين المبادرات الحكومية لتنشيط السياحة من كل وزارات الدولة لدعم السياحة وعلى رأسها وزارة التربية والتعليم وما لديها من عدد هائل يصل الى قرابة العشرين مليون مصرى ما بين طلاب وهم السواد الاعظم والمدرسيين والموجهيين والاداريين؟ ماذا قدموا ؟
بحسبة بسيطة يمكن أن تساهم هذه الاعداد الكبيرة فى تنشيط حركة السياحة بشكل عظيم سواء الطلاب الموجودين بالتعليم الاساسى أو التعليم العالى ويمكن أن نعطى درجات لمن يشارك فى هذه الرحلات ، الافكار كثيرة وبسيطة ولكن تحتاج الى صانع القرار الذى يملك التفعيل !!
ولابد أن نحسن من الخدمات المقدمة الى المصريين فلا يجوز أن نرى اتوبيسات الرحلات السياحية القادمة لزيارة الاهرامات أن تبقى بعيدا ويترجل الطلاب مسافة ليست قصيرة حتى الوصول الى منطقة أبو الهول ولكى يتحرك لزيارة الاهرامات عليه أن يمشى من خلال طريق صاعد مسافة كبيرة فى حين أن التعامل مع الاجانب يختلف شكلا وموضوعا فى نفس الخصوص ، علينا بتعظيم الشعور الوطنى ، علينا بتنمية ودعم الوعى السياحى ، علينا بتشغيل المرشدين السياحين طوال العام حيث المعاناة شديدة لديهم ، علينا أن ننشط المحلات السياحية والبازارات ، الحركة الكبيرة سوف تنعش كل شىء ، علينا أن ننشط رحلات الاقصر واسوان ولا ننتظر فقط اجازة نصف العام ،
أين دور وزارة السياحة ؟
أين دور الغرف السياحية والفندقية فى دعم السياحة الداخلية ؟
أين وأين وأين !! كلها اسئلة لابد وأن يكون لها من مجيب ولابد وأن نشعر بأن الامل لم ينقطع بعد ،
هل من مسئول لديه القدرة على تفعيل اشياء بعينها وليس الكلام ، فالكلام لنا والافكار نطرحها والمناقشات بيننا ويبقى التنفيذ عليكم يا من تحبون مصر وتحبون المصريين ، نثق فى الله ثقة لا حدود لها بأن الخير قادم ولكن ما نطلبه رؤية شاملة تجيب على كل الطموحات التى فى الصدور ، نعم ننتظر منكم الكثير والكثير ولا نقبل أن نظل طويلا بلا خيط وبلا بداية ، دعونا نرى معكم الى اين نحن ذاهبون ، كلنا نحلم بعودة السياحة ولا يدرى قيمتها الا من عمل فيها ، نعم نحن مشتاقون للعودة لاعمالنا ومشتاقون لاظهار مصر بالصورة التى يجب أن تكون عليها ، الاهداف نبيلة ولكن يبقى عليكم التواصل معنا ويبقى عليكم الرد ويبقى عليكم عدم التخاذل ويبقى عليكم العمل الجاد وبروح الفريق فكلنا زائلون وتبقى مصر نريد الخير لاولادنا ونريد الحياة الكريمة لنا جميعا ، كم من مقالة كتبت وكم من رأى أعلن وكم من أطروحة ذكرت ولم نشعر بمن يتلقفها ويفعلها ، نطالبكم اليوم ونثنى على مجهودكم الطيب ، من فضلكم نريد التفعيل ولا نريد الشعارات!! نريد التنفيذ ولا نريد الهتافات ، نحن على أعتاب موسم شتوى رائع فماذا أنتم فاعلون ، دعوة لكل مسئول فى هذا الشأن ، ننتظرك برؤى وقرارات تثلج صدورونا وكلنا مستعدون للمشاركة الايجابية الفعالة ، مصر مليئة بالشخصيات العظيمة والخبرات الرائعة ! فهل من مجيب .