abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
التوعية الأثرية بالمدارس المصرية
التوعية الأثرية بالمدارس المصرية
عدد : 10-2015
الدكتور ناصر الكلاوي يكتب :
".
تمتلك مصر ثروة بشرية كبيرة من الشباب المصري في مختلف مراحل التعليم المختلفة وهي الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعية

وقد وافقت وزارة التربية والتعليم علي المقترح المقدم من وزارة الآثار بعمل برنامج للتوعية الأثرية بمدارس محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية .

وعلي الرغم من وجود كتب دراسية تغطي بعض جوانب التاريخ والحضارة المصرية , إلا أن الحاجة دعت إلي وجود برنامج التوعية بأهمية الآثار المصرية من خلال السادة الاثاريين بعمل زيارات للمدارس المصرية , وإلقاء محاضرات للتعريف بآثارنا المصرية في النطاق الجغرافي لكل منطقة أثرية .

وسوف تتضمن المحاضرات شرح مسئوليات ومهام وزارة الآثار في المحافظة علي أثارنا , والتعريف بمعني كلمة الأثر , وشروط تسجيل المباني أثرا , وأنواع العمارة ووظيفة كل مبني , وتعريف التعدي علي الآثار وأنواعه , والعقوبات المنصوص عليها في قانون حماية الآثار , وكذلك شرح أهمية الآثار في دعم الاقتصاد الوطني المصري .

إن البرنامج سوف يشتمل دعوة طلاب المدارس إلي زيارة الأماكن الأثرية , وهو ما سوف يكون له مردود ايجابي علي زيادة دخل وزارة الآثار , وزيادة الوعي بأهمية أثارنا , والعمل علي المحافظة عليها .

إن برنامج التوعية الأثرية بمدارس محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية 2015م – 2016م يجب أن يتم تعميمه علي المحافظات التي لم تطبق هذه التجربة , لأن له العديد من الفوائد العلمية والثقافية علي أبنائنا في مدارس مرحلتي التعليم الابتدائي والإعدادي .