الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

عشماوي : الوادي الجديد تضم نحو 300 مجموعة أثرية .. وأطالب بربطها جويا مع الأقصر وأسوان لوضعها على خريطة السياحة العالمية.

عشماوي : الوادي الجديد تضم نحو 300 مجموعة أثرية .. وأطالب بربطها جويا مع الأقصر وأسوان لوضعها على خريطة السياحة العالمية.
عدد : 10-2015
افتتح منذ قليل الدكتور ممدوح الدماطي وزير الاثار معبد هيبس بالواحة الخارجة برفقة اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد والدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الاثار المصرية والمهندس وعد الله محمد رئيس قطاع المشروعات.

وأعرب الدماطي خلال كلمته التي ألقاها بمناسبة الافتتاح عن خالص شكره وتقديره لكل من ساهم في إنجاز هذا المشروع، واصفا افتتاحه بلحظة حصاد جهود رجال سابقين عملوا لسنوات عديدة على إتمام مشروع إنقاذ المعبد وعلى رأسهم المهندس إبراهيم محلب.

كما أشار الدماطي إلى توقعاته يما سيدره معبد هيبس بعد افتتاحه من موارد مالية نظرا لأهميته التاريخية والأثرية، الأمر الذي يؤكد حرص الوزارة الكامل على اكتساب مزارات أثرية جديدة بما يساهم في تنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

وأضاف د. مصطفي الغمراوي استشاري المشروع أن إنقاذ المعبد اشتمل على العديد من مراحل العمل وذلك دون فك أحجار المعبد ودون نقله من موقعه الأصلى، مما تطلب العمل الدقيق لكافة مراحله نظرا لما كان يعانيه المعبد من سوء حالته.

من جانبه قال اللواء محمود عشماوي أن محافظة الوادي الجديد تعد من أهم المحافظات الحاضنة للعديد من المواقع الأثرية الهامة والتي تتراوح ما بين 200 إلى 300 مجموعة أثرية، لافتا إلى ضرورة الاهتمام بمواقعها الأثرية وكذلك المساهمة في الدعاية لزيارتها لما تحمله من أهمية تاريخية وأثرية هامة.

كما طالب المحافظ بضرورة عمل رحلات طيران بين الوادي الجديد وعدد من المحافظات الأخرى الجاذبة للسياحة مثل الأقصر وأسوان، وذلك لتشجيع السائحين على زيارتها ووضعها على خريطة السياحة العالمية.

هذا وقد جاء على هامش مراسم الافتتاح عرض فيلم تسجيلي يستعرض خطوات مشروع انقاذ المعبد والذي بدأ العمل به منذ عام 2005.
 
 
ريهام البربرى