الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

رباعياتى ندوة للشاعر العراقى صلاح فائق بمكتبة مصر الجديدة

رباعياتى ندوة للشاعر العراقى صلاح فائق بمكتبة مصر الجديدة
عدد : 10-2015
تستضيف مكتبة مصر الجديدة ، فى السادسة من مساءالثلاثاء القادم 3 نوفمبر ، ندوة بعنوان رباعياتى للشاعر العراقى صلاح فائق ، احتفاء بالزيارة الأولى لفائق للقاهرة ، يديرها الناقد والشاعر شريف رزق بحضور الشاعر محمد عيد إبراهيم وفتحى عبدالله ، صرح بذلك د.فاروق الجوهرى رئيس مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة .

مشيرا الى ان الندوة تتناول فى دراسة نقدية آليات الشاعر والتى تتميز بالانفتاح على آليات سمعية وبصرية متنوعة، ونزوعه للغة شفهية، وعصرية بسيطة. كما ان شعره فيه من البصيرة أكثر مما فيه من البصر .

من جانبه قال د.نبيل حلمى سكرتير عام جمعية مصر الجديدة ان ندوة رباعياتى للشاعر صلاح فائق هى اعادة قويه له الى المعترك الشعري، بعدما كان قد اختفى فترة طويلة بأختياره الحياة في الفليبين، عازلاً نفسه ولكن من دون أن يتوقف عن الكتابة والمشاركة في تطوير القصيدة العربية الجديدة.

اكدت ايمان مهدى ، مدير مكتبة مصر الجديدة ، ان صلاح فائق شاعر ذو حساسية صعبة ومختلفة وفريدة، ولغته شديدة الصلة بالعصر، لافته الى ان الندوة تتضمن قراءة لنصوص فائق بصوته والتى يقول فى بعضها ، " لا اكادُ اجدُ غرفة تحتوي سريراًاعثرُ على سريرٍ بلا غرفةاو غرفة بلا سرير بعد يومٍ من البحثِ , ارى نهاراً يحتضرُعلى جدرانِ هذه القرية " ، " اعلّقُ كتاباتي بمسامير طويلة : هذا لا يهمّ ولا يفيدُ لا احدَ يعرفُ العربية هنا , لا تبقى الصفحاتُ في اماكنها " ، رياحُ البحرِ تهبّ بشدة في الخارجِ روحي تجلسُ على صخرة نتظرُ عودتها كي اذهبَ الى مكتبة عمودي الفقري , هو الآخريفكرُ بالهجرة : لم يعد يتحملني .
 
 
حسن سعدالله