abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مصر والبرازيل تتفقان على تبادل الباحثين في ترميم الوثائق
مصر والبرازيل تتفقان على تبادل الباحثين في ترميم الوثائق
عدد : 11-2015
استقبل الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، ريناتو ليسا رئيس المكتبة الوطنية البرازيلية، وروي أمارال سفير البرازيل بالقاهرة، اليوم الأحد، بحضور الدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

واتفق الجانبان خلال اللقاء على تبادل الباحثين خاصة في مجال ترميم الوثائق ، كما ناقشا تفاصيل مشروع لإقامة معرض صور التقطها إمبراطور البرازيل في القرن التاسع عشر الميلادي لمظاهر الحياة الثقافية والاجتماعية والمعالم السياحية في مصر.

وأكد النمنم عمق العلاقات في كافة المستويات بين البلدين، مشيرا إلى دعم البرازيل ومعظم دول أمريكا اللاتينية لمصر، مؤكدا أن البرازيل تتخذ مواقف مساندة للعرب في المحافل الدولية.

وأشاد بالطفرة التنموية في البرازيل وخاصة في السنوات الأخيرة، مؤكدا أن البرازيل دولة صديقة وهناك اهتمام كبير بمظاهر الحياة الثقافية بها، مشيرا إلى أهمية التعاون الثقافي معها وخاصة في مجال المكتبات ، متمنيا أن يكون هناك تآخ بين مدينتي القاهرة وريو دي جانيرو على المستوى الثقافي.
وأشار وزير الثقافة إلى أن دار الكتب والوثائق القومية متفردة بمعامل الترميم وتعتبر من أهم المعامل في الشرق الأوسط ، مشيرا إلى وجود تعاون بين مصر وإيطاليا وأسبانيا في مجال ترميم الوثائق، معربا عن سعادته بفتح آفاق التعاون مع البرازيل في مختلف مجالات ترميم الوثائق.

وأوضح أن الجالية العربية موجودة في أمريكا اللاتينية ولها أصول تاريخية منذ تهجير العرب من الأندلس حيث اتجهوا إلى أمريكا اللاتينية ، ومنذ ذلك الوقت حدث تمازج رائع أدى إلى وجود حالة من التسامح والتعايش بين العرب والبرازيليين.

وقال رئيس المكتبة الوطنية البرازيلية إن التعاون بين مصر والبرازيل على المستوى الثقافي فعال ، مشيرا إلى أن هناك تعاون بين المكتبة الوطنية البرازيلية ومكتبة الإسكندرية. كما أشاد بدار الكتب والوثائق المصرية وبمعامل الترميم ، مشيرا الى أن هناك قسم خاص بالتراث العربي بالمكتبة الوطنية يضم خرائط وكتب ووثائق مهمة.
 
 
أحمد عبد المعز