abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
وزارة الثقافة تستعد لاستقبال العام الثقافى المصرى-الصيني
وزارة الثقافة تستعد لاستقبال العام الثقافى المصرى-الصيني
عدد : 11-2015
اختتم وفد من وزارة الثقافة الصينية زيارته إلى مصر والتي استمرت خلال الفترة من 10 إلى 15 نوفمبر الجاري، للتنسيق للعام الثقافي المصري الصيني 2016.

وقال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة إن هناك لقاءات مشتركة وتجهيزات في البلدين تجري استعدادا لبدء فعاليات العام الثقافى "مصر – الصين" المقرر إقامته خلال عام 2016 كفعالية ثقافية كبرى تضم العديد من الأنشطة ، مشيرا إلى أن هذا الحدث المهم يأتي تأكيداً على قوة العلاقات بين البلدين في كافة المجالات وخاصة العلاقات الثقافية بين الشعبين المصري والصيني .

وأضاف أنه جاري التنسيق لإقامة مؤتمر صحفى خلال يناير 2016 فى كل من مصر والصين للإعلان عن تفاصيل الفعاليات على مستوى سفراء الدولتين وبحضور مندوبين من جميع الوزارات المعنية إضافة إلى وسائل الإعلام.

وكان الوفد الصيني أجرى عدة لقاءات خلال الأيام الماضية مع مسئولين بوزارة الثقافة، حيث زار قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، وقطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور حمدي أبو المعاطي، ودار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، بالإضافة إلى زيارة محافظة الأقصر.

وقالت الدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية إن الجانبان المصري والصيني اتفقا على تحديد جدول الفعاليات الخاصة بالعام الثقافي بشكل ربع سنوي، وتضم فعاليات العام الثقافى معارض فنون تشكيلية وبرامج عروض سينمائية ومسرحية، وعروض فنون شعبية، كما بدأ الجانب الصينى التنسيق مع صندوق التنمية الثقافية بشأن إقامة معرض للصناعات الثقافية بالقاهرة خلال شهر أكتوبر 2016 .

وأشارت إلى أن قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة سيبدأ خلال الأسبوع الجاري عقد اجتماعات مع مندوبى الوزارات المصرية المعنية للتنسيق بشأن المشاركات النهائية للوزارات المختلفة في العام الثقافي المصري الصيني.

وأضافت أن الجانبان اتفقا أيضا على الإعـداد لمعرض فني كبير يصاحب إفتتاح عام مصـر الصين ، ويضم لوحات لعدد من فناني البلدين تدور حول رؤية كل منهم لثقافة الآخر، تحت شعار "مصر بعيون صينية .. والصين بعيون مصرية"، كما تم وضع تصور مبدئى لحفل الافتتاح ليخرج معبرا عن ثقافة البلدين وعمق التاريخ والحضارة في مصر والصين.

وأكدت أنه سيتم دراسة المقترحات التى تمت مناقشتها خلال الاجتماعات من الجانبين، ومن المقرر أن نوافى الجانب الصينى بالرؤية النهائية للحفل، مشيرة إلى أن اللجان المشتركة بين البلدين تواصل عملها خلال الفترة المقبلة للاتفاق على تفاصيل الفعاليات التي ستقام بمصر والصين.

وأوضحت أنه تم الاتفاق على إعددا تقرير ختامى، في نهاية العام الثقافي، فى الدولتين بجميع الأنشطة واللقاءات والفعاليات التى أنجزت ، كما سيتم توثيق الأحداث والفعاليات تليفزيونيا من الجانبين وعمل فيلم موجز يعرض فى حفل الختام، بالإضافة إلى الترويج للفعاليات في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي فى البلدين لتوثيق ومتابعة الفعاليات.
 
 
هبة نافع