الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بعد تقرير اللجنة الاثرية ..البدء فورا فى ترميم وصيانة أديرة وادى النطرون

بعد تقرير اللجنة الاثرية ..البدء فورا فى ترميم وصيانة أديرة وادى النطرون
عدد : 11-2015
انتهت اللجنة الأثرية المشكلة للوقوف على الحالة الإنشائية لعدد من الأديرة الأثرية بوادي النطرون من أعمال معاينة وحصر الأضرار التي تعرض لها كل من دير البراموس ودير السريان الأثريين جراء السيل الذي ضرب منطقة وادي النطرون في الأيام القليلة الماضية، صرح بذلك د. محمد عبد اللطيف رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية.

وأشار عبد اللطيف أن اللجنة أكدت في تقريرها على عدد من النقاط الهامة من بينها ضرورة علاج أساسات السور الأثري الخاص بدير البراموس بالحق وتدعيم التربة أسفله، بالإضافة إلى استبدال الأحجار التالفة به وذلك بعد أن أثرت مياه الأمطار على حالة السور الإنشائية وأدت إلى تهالك بعض أحجاره بالإضافة إلى ضرورة تغيير بعض بلاطات أرضيات الكنيسة ذاتها وعزل الأسطح مع مراعاة عمل ميول على الأسطح وزيادة أعداد المزاريب بما يساعد في مواجهة مثل هذه الظروف الطبيعية الطارئة.

أما عن كنيستي السريان الأثرية والأربعين شهيد فقال عبد اللطيف أن اللجنة اقترحت عدة خطوات هامة بشأنهما من بينها ضرورة عزل الأسطح ضد الرطوبة وصلب الحوائط بالإضافة إلى أنه جاري الآن إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للبدء في أعمال الصيانة والترميم المطلوبة والتي ستتم تحت الإشراف الكامل لقطاع المشروعات ومفتشي آثار المنطقة.
 
 
هانم بدوى