abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مركز توثيق التراث يحيىِ الطيارة الورق
مركز توثيق التراث يحيىِ الطيارة الورق
عدد : 11-2015
تنطلق صباح السبت القادم 28 نوفمبر ، فعاليات مهرجان طيارة ورق الذى ينظمه مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى بنادى القرية الذكية ، فعلى انغام اغنية «طيري يا طيارة.. طيري يا ورق وخيطان»، هذه الأغنية الشهيرة لفيروز، التي طالما رافقت أحلامنا الطفولية، تنطلق الطائرات الورقية بين الأرض والسماء، وتحلق بالخيوط المحملة بفرح الطفولة محولة الفضاء إلى مكان حافل بالبهجة والخيال، فتزين السماء بالألوان وترسم لوحة فنية بأيدي عشاق هذه الرياضة الشعبية ، صرح بذلك المهندس محمد فاروق مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى احد المراكز البحثية بمكتبة الاسكندرية

مشيرا الى ان الطائرة الورق تعد أحد أمتع الالعاب التراثية وأكثرها إنتشارا بالأحياء الشعبية بمصر وبعض الدول العربية، وقد توارثتها الأجيال جيلا بعد الآخر منذ زمنا طويلا، كما أن كل فرد فى هذا المهرجان يمكنه وضع بصمته الخاصة من حيث الزخارف والألوان المستخدمة ، من خلال ورشة عمل عن كيفية صناعتها وسبل وميكانيكية ارتفاعها بعيدا عن الارض محلقة فى السماء .

اضاف فاروق ، كما تتكامل جرعة المتعة المخصصة لجميع أفرد العائلة، من خلال عروض بانوراما التراث التى تقدم وجبة دسمة بطريقة جذابة ومبهرة تحكى عروضها التاريخ المصرى بمختلف عصوره بدايا من عصور ماقبل التاريخ وحتى العصر الحديث مرورا بالعصر الفرعونى والرومانى والقبطى والاسلامى .

مؤكدا على حرص مركز توثيق التراث على احياء التراث بشتى روافده ولذلك يسعى الى اقامة العديد من الفعاليات التى ترسخ هذا التراث وتبقيه فى عقول ووجدان الشعب المصرى لاسيما الشباب والنشء باعتبارهم حاملى رايات المستقبل .

د.مصطفى جاد ، خبير التراث اللامادي بالمركز وعميد المعهد العالي للفنون الشعبية ، أكد على ان "فن إعداد الطائرات الورقية من الفنون التي تميزت بها البييئات المصرية في كافة أنحاء المناطق الثقافية بمصر.. وقد ابدع الطفل المصري في عمل هذه الطائرات والتى تعددت أنواعها ، والتى غالباً ما تأخذ شكل المعين، إذ إن كل ضلعين متجاورين يتساويان في الطول، وكل زاويتين متقابلتين تتساويان في القياس، أما المواد الأساسية التي تصنع منها الطائرة فهي الخيوط والورق، وكلما كبر حجم الطائرة زادت قدرتها على الطيران.
 
 
حسن سعد الله