abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
سنور العجوز عمره 45 مليون سنة
سنور العجوز عمره 45 مليون سنة
عدد : 11-2015
بقلم الخبير السياحى / محمود كمال


قدم كهف فى التاريخ عندنا فى مصر "كهف وادي سنور" في محافظة بني سويف في مصر، أحد الكهوف الفريدة من نوعها، حيث انه كهف طبيعي عمره يتراوح بين 45 الى 65 مليون سنة، نتج من تأثير عوامل الإذابة على الحجر الجيري الأيوسيني الموجود بجبل سنور ،وقد أعلن رسميا كمحمية طبيعية سنة 1992 وتقع المحمية جنوب شرق محافظة بنى سويف ويمكنك الوصول الى الكهف عن طريق بنى سويف الصحراوى وعند مدخل سنور بشرق النيل عن طريق المدق الصحراوى والذى يعرف بدرب الرخام على بعد 30 كيلو متر. والشىء الرائع أنه تم اكتشاف سد أثرى قريبا و يرجع للعصر الرومانى ويبعد حوالى 3 كيلو متر من الجنوب الشرقى لكهف وادى سنور، والسد مبنى من جانبه الغربى بالحجر ومن الناحية الشرقية مبنى من الطوب الاحمر وغطى بالالبستر ، وقد تم استخدامه لحجز مياه السيول التى تقع على مصر فى ذلك الوقت، ولا تستطيع الكلمات وصف هذا الكهف بما يحويه من عظمة وتجعل الكل يتذكر قدرة الله سبحانه وتعالى إنها السنون التى تتخطى ال 45 مليون سنه
تكون وادى سنور نتيجة لذوبان خام الالباستر أو كربونات الكالسيوم ، الذى اذابته المياه الجوفية الناجمة عن سقوط الامطار والتى تسربت الى باطن الارض مكونة شبكات من الاودية أو مجارى المياه محدثة هذا التجويف فى باطن الارض وذلك منذ أكثر من 45 مليون سنة تقريبا.

ويبعد وادى سنور 125 كيلو جنوب القاهرة، وهو واحد من أندر الكهوف على مستوي العالم، اكتشفه علماء اتراك منذ سنوات قليلة، ومساحة الوادى 12كيلو متر مربع اثر ذلك، في كهف يمتد لمسافة 70 متر تقريبا، ويبلغ عمقه حوالى15 مترا، ويحتوي على تراكيب جيولوجية معروفه باسم الصواعد والهوابط في صورة مثالية جميلة، تكونت عبر ملايين السنين، نتيجة تسرب المحاليل المائية المشبعة بأملاح كربونات الكالسيوم خلال سقف الكهف، ثم تبخرت تاركة هذه الأملاح المعدنية، التي تراكمت على هيئة رواسب من الصواعد والهوابط عبر ملايين السنين، وهناك تاريخ أخر قريب للكهف، حيث تذكر المصادر التاريخية إن الرئيس المصري الراحل أنور السادات اختبأ فترة طويلة داخل منطقة كهف "وادى سنور" هربا من الإنجليز بعد مقتل "أمين عثمان" الذي كان ينادي بضرورة بقاء الاحتلال الانجليزي في مصر.

يتميز كهف "وادى سنور" أنه لا يوجد مثيل له فى العالم سوى كهف في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة الأميركية، وذلك لان به تكوينات صخرية تكونت عبر ملايين السنوات نتيجة تفاعلات كيميائية للمياه الجوفية تحت سطح الأرض واختلاطها بالحجر الجيرى،و تتميز المحمية بوجود رخام "الالباستر" وهو أجود أنواع الرخام فى العالم والذى يستخدم فى صناعه أوانى الزينة، بالإضافة إلى أن الكهف به كميات كبيرة من المواد المزينة عبارة عن صواعد وهوابط وستائر وأعمدة جميلة، ويتكون الكهف من بهوين كبيرين يمين وشمال الفتحة المؤدية إلى داخله، بالجزء الأيمن منها تكوينات كلسية، تأخذ أشكالا مختلفة من الكمثري والجزر، والشعاب المرجانية، وكذلك مثل الستائر الكلسية النامية علي أرضية جدار الكهف، وعند التقائها بالهوابط تشكل عموداً يشبه جذع الشجرة، ويأخذ الكهف ككل شكل هلالي، وحوله طرق دائرية وجبال صخرية، ويقع الكهف في مكان التقاء واديين، ويجب الحفاظ على هذا الكهف لانه يمثل سجل لتاريخ الارض منذ ملايين السنين.

حيث يقع الكهف بمنطقة محاجر يستخدمها بعض الطامعين في استخراج الرخام بالاضافة إلى السيول التي تمثل تهديد للكهف.
وتقوم إدارة المحميات الطبيعية بالترميمات الضرورية للحفاظ على الكهف وتاريخه وذلك بهدف إعادة فتح الكهف كمزار سياحى بيئى يفد إليها السائحين والمختصين من كل مكان.

ونحن ننتظر الكثير من اتحاد الاذاعة والتليفزيون أن يسلط الضوء على مثل هذه المحميات التى قد لا يعرف المصريين عنها الكثير ويمكن لوزارة الشباب والرياضة والتربية والتعليم بتنظيم الرحلات للشباب والطلبة بالمدارس لزيارة هذا الكهف النادر الوجود .

نتملك الكنوز والكثير لا يعرف اين هى ؟ وماذا تحوى؟ وما مدى اهميتها للعالم كله ؟.. إذا أردتم زيارة الكهف نرجو منكم التواصل على صفحة جريدة ابو الهول السياحية عبر الفيسبوك وسوف نقوم بتذليل العقبات من أجل مصرنا الحبيبة فطريق الالف ميل يبدأ دائما بخطوة.

 
 
الصور :