abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
تراجع معدلات الإشغال الفندقى بشرم الشيخ إلى 15%..ومنظموا الرحلات يطالبون بمزيد من الدعم
تراجع معدلات الإشغال الفندقى بشرم الشيخ إلى 15%..ومنظموا الرحلات يطالبون بمزيد من الدعم
عدد : 11-2015
رغم الجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية وشركات القطاع السياحى إنقاذ المنشآت الفندقية والقرى السياحية بمدينة شرم الشيخ من الإنحسار السياحى وذلك فى أعقاب تعليق كل من بريطانيا وروسيا رحلاتها لشرم الشيخ منذ سقوط الطائرة الروسية نهاية أكتوبر الماضى .. إلا أن نسبة الإشغالات الفندقية تراجعت إلى 15%، بعد أن كانت 70%

فقد أكد عبد الفتاح عاصى،وكيل أول وزارة السياحة رئيس قطاع الفنادق والقرى السياحية ، أن إشغالات فنادق شرم الشيخ أغلبها مصريون، وتوافد السياحة الداخلية هو ما يبقى على شرم الشيخ حالياً.

أضاف عاصى أن شرم الشيخ تستحوذ على 73% من إجمالى الفنادق الموجودة بالمحافظة، حيث تبلغ 190 فندقاً على مختلف الفئات سواء 3 و4 و5 نجوم.

ولفت إلى أن شرم الشيخ بها 35 منشأة سياحية مرخصة فقط من جميع المنشآت السياحية المتواجدة فى شرم الشيخ.

وأوضح أن وزارة السياحة تسعى لوضع تشريع أمام مجلس النواب المقبل لإخضاع جميع المنشآت السياحية لها، ولا يكون للمحليات أى تدخل.
وذكر أن لجنة مشكلة من محافظة جنوب سيناء ووزارتى المالية والسياحة لبحث وضع جميع المنشآت التى تقدم المشروبات والأغذية للسائحين.

ووفقاً لرئيس قطاع الفنادق، فإن الغرفة المختصة بالفنادق فى اتحاد العام للسياحة طلبت من وزارة الكهرباء التدخل لتخفيض التعريفة التى يحاسب عليها أصحاب المنشآت السياحية؛ نتيجة تراجع الإيرادات.

وتستحوذ مدينة شرم الشيخ على 55% من إجمالى السياحة الوافدة إلى المقصد المصرى وتمثل السياحة الوافدة من كل من بريطانيا وروسيا 66% من حركة السياحة الوافدة إلى شرم الشيخ، وتبلغ حصة روسيا وحدها 55% من السياحة القادمة إلى شرم الشيخ. وقدر وزير السياحة الخسائر الناتجة عن غياب السياحة الروسية والبريطانية إلى شرم الشيخ بنحو مليار جنيه شهرياً. وعلقت كل من بريطانيا وروسيا رحلاتهما الجوية إلى مدينة شرم الشيخ إثر معلومات أفادت بأن الطائرة المنكوبة تم إسقاطها بقنبلة.

من جانب أخر أكدت الدكتورة عادلة رجب المستشار الإقتصادى لوزير السياحة أن الأزمة التى تشهدها مصر حالياً من عزوف الأسواق الرئيسية المصدرة للسياحة المصرية من أيفاد سائحيها لزيارة شرم الشيخ والتى تستحوذ على نسبة أكثر من 50% من إجمالى السياحة الوافدة إلى المقصد المصرى كان وراء تصاعد مطالب منظمو الرحلات الأجانب من وزارة السياحة المصرية بتخفيف شروط تحفيز الطيران العارض ـ الشارتر ـ للرحلات التى ما زالت تتوافد على المقصد المصرى.

قالت الدكتورة عادلة رجب، المستشار الإقتصادى لوزير السياحة إن بعضاً من منظمى الرحلات الأجانب طالبوا بعدة محفزات لاستمرار تنظيم رحلات إلى الوجهات السياحية المصرية فى الفترة المقبلة.

وأضافت أن طلبات منظمى الرحلات تشمل تخفيض الحد الأدنى لنسب امتلاء الطائرات التى تستحق الدعم إلى كل من شرم الشيخ والغردقة فى ظل الظروف السيئة التى يشهدها القطاع السياحى المصرى.

وذكرت رجب، أن منظمى الرحلات الأجانب طلبوا زيادة العائد من برنامج تحفيز الطيران العارض الذى اعتمدته الوزارة، وقالت: «ندرس كافة المقترحات من جانب منظمى الرحلات ولن يتم اتخاذ قرار إلا بعد التأكد من جدواه وأثره الإيجابى على نمو الحركة الوافدة لمصر بالتالى زيادة الإيرادات».

وكشفت المستشار الإقتصادى لوزير السياحة عن طلب شركة «إيمى إير لاينز» المصرية التى تعتزم تسيير رحلات عارضة من الصين واليابان وأمريكا إلى المقاصد المصرية السياحية بزيادة قيمة الدعم المقدم لها.

وأضافت الدكتور عادلة رجب أن الشركة لديها كل الحق فى ذلك الطلب نتيجة اتجاهها بتسيير رحلات تزيد على 10 ساعات طيران، ولا يمكن مساواتها بالشركات التى تسير رحلات جوية تبلغ مدتها 5 أو 6 ساعات طيران.

وكان صندوق دعم السياحة خصص 20 مليون دولار لبرنامج تحفيز الطيران العارض، لكن هذا المبلغ سينخفض نتيجة وجود شرط زيادة الرحلات الجوية لمنظمى الرحلات الأجانب على العام الماضى.

وصدّق هشام زعزوع وزير السياحة بداية أكتوبر الماضى، على قرار بتحفيز الطيران العارض لمطارى شرم الشيخ والغردقة، وينص قرار الوزير على سداد 30 دولاراً لساعات الطيران أقل من 4 ساعات و40 دولاراً لساعات الطيران أكثر من 4 ساعات لكل راكب، بدءاً من تحقيق معامل حمولة الطائرة على الأقل 60% وكحد أدنى، وحتى 80%
 
 
سعيد جمال الدين
الصور :