الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر تعمل على استرداد 8 قطع أثرية من سويسرا‎

مصر تعمل على استرداد 8 قطع أثرية من سويسرا‎
عدد : 11-2015
تبذل وزارة الآثار مساعيها لاسترداد ثمان قطع أثرية من سويسرا تعود إلى عصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة كان قد تم ضبطها عن طريق السلطات السويسرية، صرح بذلك د. ممدوح الدماطي وزير الآثار.

وأعلن الدماطي أن القطع كانت قد هُربت من مصر بطريقة غير شرعية وتعمل الوزارة على استردادها، الأمر الذي يأتي في إطار الخطة التي تبذلها وزارة الآثار لاستعادة أكبر عدد ممكن من الآثار المصرية المهربة بالخارج.

من جانبه صرح على أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة بالوزارة أن الإدارة تعمل دائما على متابعة صالات المزادات ومواقع الاتجار في الآثار لتتبع عمليات بيع الآثار المصرية التي انتشرت في الآونة الأخيرة في محاولة للحد من هذه الظاهرة واسترداد ما يمكن من قطع أثرية بما يضمن الحفاظ على موروث مصر الحضاري.

وقال علي أن الوزارة كانت قد تلقت مجموعة من الصور لعدد من القطع الأثرية وبفحصها تبين أن من بينها قطعة من مسروقات معبد بهبيت الحجارة عبارة عن كتلة من الجرانيت تعود للعصر البطلمي عليها نقش غائر يمثل ملك يقدم قربان لإحدى المعبودات، مشيراً إلى أنها مسجلة في سجلات الآثار المصرية مما يدعم قدرة الوزارة على استعادتها.

وأضاف أنه القطع الأخرى قد خرجت من مصر نتاج أعمال الحفر خلسة وهي عبارة عن لوحة جنائزية تعود للعصر المتأخر مصنوعة من الحجر الجيري تمثل أحد الأفراد يقدم قربان للمعبود "أوزيريس" وإناء من عصور ما قبل التاريخ و كتلة حجرية من عصر الدولة القديمة بالإضافة إلى تمثال خشبي يعود لعصر الأسرة السادسة يخص إحدى السيدات وتمثال من العصر اليوناني، بالإضافة إلى تابوتين من العصر اليوناني.
 
 
أسماء مصطفى