الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بدء فعاليات مؤتمر "علم الحركة في مصر القديمة وصولاً إلى الروبوت" بوزارة الاثار

بدء فعاليات مؤتمر -علم الحركة في مصر القديمة وصولاً إلى الروبوت- بوزارة الاثار
عدد : 11-2015
تحت رعاية الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، تبدأ اليوم أولى فعاليات المؤتمر الثقافي الثاني لمتحف آثار طنطا تحت عنوان "علم الحركة في مصر القديمة وصولاً إلى الروبوت"، بمقر الوزارة بالزمالك.

وأوضح الدماطي أن المؤتمر يستمر لمدة أربعة أيام يهدف خلالها لإلقاء الضوء على الدور الذي لعبه المصريون القدماء في المجال التكنولوجي وخاصة تكنولوجيا الحركة، الأمر الذي ساهم في توصلهم للعديد من القوانين والقواعد الهندسية والفيزيقية والكيميائية, وكذلك وضع الكثير من النظريات والبديهيات والمسلمات في هذا الشأن, ما كفل لهم صنع الكثير من الآلات والأدوات التي سهلت لهم الحياة اليومية.

من جانبها قالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة أن ما توصل إليه المصريون القدماء من ابتكارات مثل الروافع الخشبية التي ساعدتهم في رفع الأحجار والأثقال وعجلة الفخراني لتشكيل الأواني ومثقاب النار لاستحداث لنيران بالمنازل، وكذلك ما أرثوه من نظريات مثل نظرية الإحتكاك والطفو وغيرها تعد هي النواة الأولى التي بُني عليها العلم الحديث وطورها حتى يصل إلى ما وصل إليه اليوم من طفرة تكنولوجية ينعم بها العالم أجمع في شتى مناحي الحياة ومنها عالم الروبوت.

وأضافت صلاح أن هذا المؤتمر يعمل على كيفية الاستفادة من الأجيال الحديثة من الروبوت في العمل المتحفي والأثري، لافتة إلى أنه سيتم تقديم روبوت خاص بمتحف طنطا تم تصنيعه بالتعاون م مركز ديسكفري للعلوم بطنطا لكي يساهم في العمل داخل المتحف.

يشارك في المؤتمر عدد من الجهات المعنية بالمجال الأثري والمتحفي ستشارك بالمؤتمر وهي المركز الثقافي الفرنسي للآثار الشرقية ومركز البحوث الأمريكي ومركز ديسكفري للعلوم بطنطا وإدارة التنمية الثقافية والتعليم المتحفي وكليات الآداب والعلوم والهندسة والتربية النوعية بجامعة طنطا، ويحاضر فيه عدد من أساتذة الآثار والفيزياء والهندسة.
 
 
أسماء مصطفى