abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
وثيقة بخط يد طلعت حرب تكشف ممارسته للمحاماه
وثيقة بخط يد طلعت حرب تكشف ممارسته للمحاماه
عدد : 12-2015
اهدى شريف سامي ، رئيس هيئة الرقابة المالية وحفيد طلعت حرب ، مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ، وثيقة من اثنى وعشرين ورقة بخط يد جده طلعت حرب تكشف اشتغاله بالمحاماة وتعدد علاقاته مع الاقتصادين والقانونين ورجال الفكر والثقافة ، والتى من خلالها تكونت الشخصية العملاقة صاحبة الفكرالاقتصادى والثقافى والتى طوعها لخدمة بلاده والنهوض بها وتحريرها من الغزو الاستيطانى ،

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمها مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى برئاسة م.محمد فاروق ، بالتعاون مع بنك مصر بعنوان "طلعت حرب .. وكواليس بناء الاقتصاد المصرى " بمناسبة الذكرى الثامنة والاربعون بعد المائة على ميلاده .

كشف حفيد طلعت حرب ان جده (محمد طلعت حسن محمد حرب) ولد بقصر الشوق بحي الجمالية بالقاهرة في 25 نوفمبر 1867 وتوفي في 21 أغسطس 1941.التحق بالكتاب وحفظ القرآن وأتم دراسته بالمدرسة الخديوية في القاهرة، وبعدها دخل مدرسة الحقوق في أغسطس 1885 ، وأتاحت له المدرسـة (الكلية) تعلم اللغة الفرنسية وإجادتها إلى جانب دراسته للقانون.

وبعد تخرجه اتجه للعمل التجاري واكتسب خبرة في مجال البيع والشراء، وفي عام 1910 دخل مجال الشركات وأسس مع عدد من التجار شركة التعاون المالي ، وبعد عشر سنوات أسس بنك مصر وعددا من الشركات التي تخصصت بتقديم القروض للمشاريع الصناعية، وكان هدفه تخليص الاقتصاد المصري من أيدي الاجانب .

فيما اكد م.محمد فاروق ان محمد طلعت حرب، اقتصادي وطني مصري، ما أن يذكر اسمه حتى يتوارد إلى الذهن بنك مصر، وطيران مصر، وشركة مصر للتمثيل، وغير ذلك من المشاريع الاقتصادية الرائدة التي أنشأها هذا الرجل الكبير. الذى يعد أول من وضع حجر أساس للنهضة الاقتصادية المعاصرة في مصر.

كما شارك فى الندوة د.فتحى صالح المدير الشرفى لمركز توثيق التراث ومستشار رئيس مجلس الوزراء لشئون التراث ، د. عبد الواحد النبوي وزير الثقافة السابق والذى شارك بمحاضرة تناول فيها "طلعت حرب مفكرا واديبا قبل ان يكون رجل اقتصاد ، و شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية وحفيد طلعت حرب الذى قدم طلعت حرب من منظور عائلى .

كما القى د. شريف شاهين رئيس هيئة دار الكتب والوثائق القومية محاضرة بعنوان ""طلعت حرب في ذاكرة دار الكتب والوثائق القومية " ، وتم خلال الاحتفالية عرض فيلم بنك مصر لبانوراما بنك مصر.
 
 
حسن سعدالله