الخميس, 18 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر تسترد قطعتين أثريتين من النمسا وألمانيا

مصر تسترد قطعتين أثريتين من النمسا وألمانيا
عدد : 12-2015
تتسلمت وزارة الآثار صباح الثلاثاء قطعتين أثريتين من مقر وزارة الخارجية المصرية، كانت قد تمكنت الوزارة من استعادتهما من النمسا وألمانيا بعد إثبات ملكيتهما لمصر، صرح بذلك د. ممدوح الدماطي وزير الآثار.

وأوضح الدماطي أن ما تبذله الوزارة الآن من مجهودات بالتعاون مع كافة الجهات المعنية سواء الدبلوماسية أو الأمنية لإستعادة الآثار المصرية المهربة خارج البلاد، يعد خير دليل على تكاتف الجميع من أجل الحفاظ على تراث وهوية مصر.

من جانبه قال على أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة بالوزارة أن القطعتين الأثريتين خرجتا من مصر بطريقة غير شرعية، وهما عبارة عن تمثال أوشابتي للمدعو "حور إير عا" من عصر الأسرة السادسة والعشرون تم ضبطه أثناء محاولة بيعه من قبل مواطنين نمساويين، إلا أن الوزارة تمكنت من إستعادته بالتنسيق مع "الانتربول" ووزارة الخارجية المصرية والسفارة المصرية بفيينا، أما القطعة الأخرى فهي عبارة عن جزء من لوحة جدارية تعرف باسم لوحة الكلب وهي مقتطعة من مقبرة الملك "واح عنخ انتف الثاني" بمنطقة الطارف بالأقصر وتعود على الأرجح لبداية عصر الدولة الوسطى، كانت معروضة بمتحف ميونخ ونجحت مساعي وزارة الآثار في استردادها، مضيفاً أنه من المقررعرضها ضمن مقتنيات المتحف المصري الكبير عند افتتاحه.


 
 
أسماء مصطفى