الخميس, 25 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف بقايا مخلفات لبركان "سان تورين" بالإسماعيلية

اكتشاف بقايا مخلفات لبركان -سان تورين- بالإسماعيلية
عدد : 12-2015
أعلن د. ممدوح الدماطي وزير الآثار الكشف عن بقايا مخلفات بركانية لبركان "سان تورين" الذي ضرب اليونان ويعد أول كارثة بيئية بالبحر المتوسط، وذلك بموقع تل دفنة على بعد 11 كم غرب قناة السويس بمنطقة القنطرة غرب بمحافظة الإسماعيلية، جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها الوزير صباح اليوم بموقع الكشف والتي رافقه خلالها اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية والدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية والدكتور محمد عبد المقصود المنسق العام لمشروع تطوير المواقع الأثرية واللواء محمد سامي المشرف على المكتب الفني للوزير وكذلك المهندس وعد الله محمد رئيس قاع المشروعات.

وأكد الدماطي على أهمية هذا الكشف الذي يرجح أن تاريخ الموقع يعود إلى ما قبل عصر الأسرة السادسة والعشرين حيث أن بركان "سان تورين" يسبقها بسنوات طويلة، لافتاً إلى أن أقدم الشواهد الأثرية التي عثر عليها بالموقع قبل هذا الكشف كانت تعود لعصر الأسرة السادسة والعشرين، الأمر الذي يجعل من هذا الإكتشاف حدثاً تاريخياً هاماً يساعد في الكشف عن مزيد من تاريخ الموقع.

وأعرب الدماطي عن كامل تقديره لمجهودات البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار العاملة بالموقع برئاسة الدكتور محمد عبد المقصود، والتي ساهمت حفائرها منذ بداية عملها بالموقع في الكشف عن عدد من الكبير من الإكتشافات الهامة التي ستساهم في إجراء الدراسات على مجرى الفرع البلوزي لنهر النيل والمواقع الأثرية على ضفاف النيل والتي لم يتم الكشف عنها بعد.

من جانبه قال د. محمد عبد المقصود أن البعثة نجحت كذلك في الكشف بنفس الموقع عن جزء من جزيرة محصنة محاطة بسواتر من الطين والطوب اللبن كانت تعمل كحواجز للمياه لحماية الجزيرة من أخطار الفيضان في الشمال الغربي من القلعة التي بناها الملك "بسماتيك الأول" في تل دفنة وهي واحدة من ثلاث قلاع ضخمة بناها الملك لحماية مدخل مصر الشرقي من الأخطار التي كانت تواجهه، واحدة بماريا للحماية من غارات الليبيين والثانية في ألفنتين لحماية مصر من خطر الإثيوبيين أما الثالثة فتلك الموجودة بموقع تل دفنة، وقد بلغ سمك أسوارها حوالي 20م، وأبعادها 800 م ×400 م وهي تحتوي على عدد من المساكن المحصنة ذات الجدران السميكة.

وأضاف عبد المقصود أنه تم الكشف كذلك عن بقايا مصاطب ومجموعة من الورش الصناعية والأفران التي استخدمت في صهر المعادن وتصنيع الخبز، بالإضافة إلى بقايا هياكل تماسيح وأسماك.

وأشار د. محمود عفيفي إلى أن مشروع حفائر موقع تل دفنة يتم بالتنسيق بين وزارة الآثار ووزارتي الإسكان والدفاع وبالتعاون مع جهاز تعمير سيناء، وذلك ضمن مشروع تطوير المواقع الأثرية بموقع محور 30 يونيو، وتعد هذه المرحلة الثالثة للعمل بالمحور، حيث تم الإنتهاء من أعمال الحفائر في مساحة 2300 م بعرض 100 م لم يظهر بها أية شواهد أثرية، لافتاً إلى أن موقع تل دفنة يعد واحداً من المواقع الأثرية الخمسة التي تم اختيارها في مدخل مصر الشرقي لتطويرها ضمن مشروع بانوراما تاريخ مصر العسكري وتطوير المواقع الأثرية بمحور قناة السويس وهي تل حبوة وتل أبو صيفي وبلوزيوم وتل المسخوطة.

وأضاف عفيفي أنه تم عمل كافة أعمال الرفع المساحي والتوثيق الأثري للموقع ككل وذلك لحمايته والحفاظ عليه.
 
 
أسماء مصطفى