الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تفاصيل العام الثقافي المصرى الصينى .. الخميس المقبل

 تفاصيل العام الثقافي المصرى الصينى .. الخميس المقبل
عدد : 01-2016
تعقد وزارة الثقافة مؤتمرا صحفيا عالميا بالقاهرة الخميس المقبل، 14 يناير الحاري، لإعلان تفاصيل الاحتفال بالعام الثقافى المصرى الصينى 2016.

ويعلن وزير الثقافة حلمى النمنم تفاصيل الاستعدادات الخاصة بحفل افتتاح فعاليات العام الثقافى المصرى الصينى 2016، بحضور وفد من الجانب
الصينى ومندوبى الوزارات المصرية المشاركة فى فعاليات العام الثقافي، فضلا عن عدد كبير من وسائل الإعلام العالمية والصينية والمصرية.

ومن المقرر أن يقيم الجانب الصينى مؤتمرا صحفيا فى بكين الشهر الجارى لإعلان تفاصيل الفعاليات المقرر إقامتها خلال العام الثقافى فى كل من جمهورية الصين وجمهورية مصر العربية، وذلك تزامنا مع المؤتمر الذى يقام بالقاهرة.

وتشمل فعاليات العام الثقافى المصرى الصينى عددا من الفعاليات المقرر تنفيذها فى مصر والصين طوال العام وتشمل معارض فنية وحفلات موسيقية وغنائية وندوات وأمسيات ثقافية وورش تدريب فى عدة مجالات فنية.

ويجرى الجانبان طوال العام اجتماعات مكثفة لمتابعة تنفيذ كافة الفعاليات فى البلدين، كما يجرى فى الوقت الراهن الإعداد لفيلم وثائقى عن تاريخ العلاقات المصرية الصينية من جانب الهيئة العامة للاستعلامات، إضافة إلى إصدار كتاب 60 عام من العلاقات المصرية الصينية باللغتين العربية والصينية، وسيتم توزيعه خلال الاحتفالية.

وكان وزير الثقافة حلمى النمنم قد استقبل خلال شهر ديسمبر الماضى وانغ تى خوى نائب عمدة شنغهاى الصينية، والوفد المرافق لها، وبحضور الدكتورة كاميليا صبحى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

وأكد وزير الثقافة عمق العلاقات الحضارية والثقافية بين البلدين، مشيرا إلى أن مصر والصين لهما تاريخ وحضارة تمتد آلاف السنين، وأننا نعتز بالدور الحضارى والثقافى للشعبين ونعمل على بناء مستقبل أفضل فى العلاقات بين البلدين.

وقال إننا نتطلع إلى شراكة ثقافية بين مصر والصين فى كافة المجالات الفنية والثقافية، وتبادل مشاركة الفرق المصرية والصينية فى فعاليات فى الصين ومصر، والاستفادة من خبرة الصين فى بناء دور عرض سينمائى فى مختلف الأقاليم.

وأضاف أن هناك مشروعات ثقافية مهمة تعمل وزارة الثقافة على تنفيذها فى مختلف المحافظات ومنها دار أوبرا الأقصر، مشيرا إلى أنه كما تعد شنغهاى مدينة للتراث فإن مصر بها مدينة الأقصر باعتبارها أيضا مدينة للآثار والحضارة والتاريخ.

وتابع وزير الثقافة: أثق أننا قادرون على إنجاز هذا التعاون الثقافى فى ظل الاستقطاب العالمي، ولا مفر من أن يلتقى البلدان معا باعتبارهما أصحاب أقدم حضارتين فى التاريخ.

وأكد أن العام الثقافى المصرى الصينى 2016 فرصة لبناء جسور قوية من التواصل بين الشعبين، معربا عن سعادته بدور المركز الثقافى الصينى بالقاهرة وأقسام تعلم اللغة الصينية بالجامعات المصرية وما لها من دور كبير فى الروابط الحضارية والثقافية بين البلدين.

واعربت وانغ تى خوى نائب عمدة شنغهاى عن شكرها بحفاوة الاستقبال، مؤكدة أن حضارة الصين وحضارة مصر تبدو وكأنها من نبع واحد، لما لهما من عمق وتاريخ و إرث ثقافى كبير، معربة عن تطلعها لإقامة أسبوع أفلام مصرية بشنغهاى وترتيب حفلات للفرق الفنية المصرية خلال العام الثقافى المصرى الصيني.

وأشارت إلى تقدير الشعب الصينى للثقافة والفنون المصرية ، معربة عن تطلعها أن تحقق فعاليات العام الثقافى المصرى الصينى طموحات الجانبين، ودعت وزير الثقافة إلى زيارة شنغهاى
 
 
سعيد جمال الدين