abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الاتجار غير المشروع في الآثار المصرية بمركز توثيق التراث
الاتجار غير المشروع في الآثار المصرية بمركز توثيق التراث
عدد : 01-2016
ينظم مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ، احد المراكز البحثية لمكتبة الأسكندرية والمدعم من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، حلقة نقاش بعنوان " التجارة المشروعة وغير المشروعة في الآثار المصرية " ، وذلك فى صالونه التراثى السادس المقرر له بعد غدا الإثنين 18 يناير ، بقاعة المحاضرات بمقر المركز بالقرية الذكية ، صرح بذلك م. محمد فاروق مدير مركز توثيق التراث .

اضاف م. فاروق أن الصالون التراثى سوف ُيناقش ما خلفته السرقات المشروعة وغير المشروعة للآثار المصرية وما أدت اليه من نتائج وآثار سلبية على الموروث الحضاري لمصر ، مبينا" ان أعمال السطو على القطع الأثرية وتهريبها خارج البلاد بدأت منذ عهود بعيدة لقيمتها التاريخية والمادية، إلا أن بيع التراث المسلوب لم يكن ليتم لولا تواجد أسواق تبيعه وتتداوله في بيئة يغيب عنها القوانين الرادعة أو المنظمة، فكانت صالات المزادات والمتاحف تبيع أو تعرض القطع الأثرية المهربة في العديد من عواصم العالم.

من جانبها قالت شيرين الشوربجى مسئولة البرنامج الثقافى بالمركز أن الصالون التراثى أيضاً يستعرض كيف تحولت السرقات إلى تجارة مشروعة، وآليات تلك التجارة بالخارج. كما يناقش دور المنظمات الدولية، ومؤسسات الدولة، والجمعيات الأهلية، إلى جانب الأفراد من الأثريين والمهتمين بحماية الآثار المصرية، ومحاولة بلورة أفكار خلاقة لاسترداد القطع الأثرية المتواجدة حاليا بالخارج نتيجة الإتجار المشروع وغير المشروع.

يشارك فى الصالون التراثى د.فتجى صالح مستشار رئيس مجلس الوزراء لشئون التراث ومؤسس مركز توثيق التراث ، بمحاضرة تتناول تسلسل قوانين الآثار على مدى العصور ومدى فعالياتها ، كما يلقى علي احمد علي مدير عام الآثار المستردة بوزارة الآثار محاضرة حول الآثار المصرية مابين مطرقة الحفر خلسة وسندان صالات المزادات -الخبرات المصرية في مجال استرداد الآثار ، وعن دور المنظمات الدولية والاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية التراث يتحدث أحمد عبيد المشرف العام على المنظمات الدولية للتراث الثقافي ومسئول التعاون الدولي بوزارة الآثار .

يعقبها حلقة نقاشية عن كيفية سد الثغرات المساعدة على التهريب والتداول وكيفية استرداد القطع المهربة وأيضا تلك التي يتم تداولها بشكل شرعي. وعرض لبانوراما التراث ( عرض كالتشراما ) تستعرض الحضارة المصرية القديمة على مر العصور .
 
 
حسن سعدالله