abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
معرض فارس لكل زمان بالمتحف القبطى
معرض فارس لكل زمان بالمتحف القبطى
عدد : 02-2016
الدكتور ناصر الكلاوى يكتب:

ينظم المتحف القطبي برئاسة الدكتور عاطف نجيب مدير عام المتحف معرض فارس لكل زمان بالمتحف القطبي من 31يناير 2016م ولمدة أسبوعين . جاءت فكرة المعرض كما تقول الأستاذة كامليا مكرم مديرة المتحف القبطى من آن الإنسان المصري فارس كل العصور ،حيث نجد أن الإنسان المصري قد حقق نجاحات متعددة في مجالات الحياة المختلفة سواء في الطب والفلك والزراعة والصناعة والعمران والفنون والتجارة والانتصارات الحربية والعلوم .

أهم أنشطة المعرض :

1- إقامة محاضرات يومي 2/2/2016م وسوف يلقي المحاضرة الأولي الدكتور لؤي سعيد بعنوان "أصل القديس الفارس" والمحاضرة الثانية للدكتور جمال لمعي بعنوان "الفن القبطى المعاصر " . واليوم الثاني من المحاضرات سوف تكون يوم 10/2/2016م وسوف يلقي المحاضرة الأولي الدكتور شادي أديب بعنوان "القيم التشكيلية في الفن القبطى ، ومحاضرة للدكتور لؤي سعيد بعنوان "القط والفئران وأشكالية العلاقة بين السلطة والمحكوم

القطع الأثرية بالمعرض

1- رأس فارس ومنجل من الحديد من القرن 6/8 الميلادي ، حيث كانت ولا تزال الزراعة المصرية القديمة أو ما يشبها يستعمل في مصر أدخل عليها تعديلات بسيطة ثم تغيرا كثيرا من شكلها الأصلي.
2- نماذج من القوالب من أسوان ، وهي ذات زخارف محفورة والتي كانت تستخدم لصب الأنواع المختلفة سواء كانت سرجه أو إناء أو تمثال
وقد تعددت طرق تشكيل الفخار ، ومنها التشكيل اليدوي ولا يزال يستخدم حتى الآن وطريقه الصب داخل قوالب وطريقة الدولاب التي استخدمت منذ عهد الدولة القديمة.
3- قطعة من نسيج عليها رسم الفارس ، وبعض الأدوات المستخدمة لصناعة النسيج ومنها مغزل ومشط من الخشب ، ولقد برع المصريون القدماء في غزل ونسج ألياف الكتان وعرفوا النسيج والسادة القياطي والوبري
4- مجموعة مختلفة من الأدوات الطبية (ملقات ،وملعقة ،وأداة للتقطيع ، وميزان حساس) وهي من القرن 8/10م
5- إيقونة القديس واسيليوس من كنيسة العذراء الدمشيرية 1760م ، ورسم عليها يوحنا الأرمني من كنيسة العذراء الدمشيرية بمصر القديمة ، وإيقونة آخر تمثل القديس بقطر رومانوس وقد صنعت لكنيسة القديسة بربارا ، وتنتمي لمدرسة يوحنا الأرمني عام 1499 للشهداء وكان القديس بقطر ضباطا في الجيش الروماني ويخرج ليلا لينتقل بين البيوت ويزور المسحيين ويشجعهم علي الأستشهار من أحل الدين المسيحي .

كما تم عمل مجموعة صور لموضوعات ذات صلة بالمعرض وهي :

1- صورة لتحتمس الثالث يؤدب الأعداء السوريين من الصرح السابع في معبد الكرنك واصف معركة مجدو
2- صورة حورس طفلا بطأ رموز ست إله الشر ، كرمز لانتصار الخير علي الشر من عهد الملك نختابو من الأسرة الثلاثين بمتحف المتروبوليتان .
3- صورة الإيقونة القديس مار جرجس يطعن التنين كرمز للشر ، وعليها توقيع إبراهيم الناسخ من القرن 18 م بمتحف مطار القاهرة الدولي .
4- صورة لرسم علي ورق العصر الفاطمي تصور جندي يمسك برنامج من القرن 11-12 من مدينة الفسطاط بمتحف الفن الإسلامي .
5- صورة لمشهد لمختلف أعمال الزراعة من مقبرة منا بشيخ عبد القرتة بالأقصر من الأسرة الثامنة عشر .
6-صورة لمجرافة من الخشب تستخدم في الزراعة من الدير البحري بالأقصر بالأسرة التاسعة عشر بمتحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية.
7- تشارك كلية التربية الفنية بالزمالك فى معرض فارس لكل زمان يعدد 22 لوحة من الفن التشكيلي ذات صلة بموضوع المعرض .

أهداف المعرض :-

1- إظهار أن الإنسان المصري كان ولا يزال هو فارس لكل زمان ، ولدية قدرة علي الإبداع والتفوق في كل مجالات الحياة .

ربط المجتمع المصري بالمتحف القبطي من خلال إقامة أنشطة متعددة داخل المتحف-2.

3- إقامة العديد من المعارض المؤقتة داخل المتحف وذلك حتى يتكرر زيارة المواطن المصري للمتحف القبطي عدة مرات في السنة الواحدة

4-التعاون بين المتحف القبطي و مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية من خلال إلقاء المحاضرات ضمن أنشطة المعرض .

5- التعاون مع كلية التربية الفنية بالزمالك بجامعة حلوان في إقامة معرض للفنون التشكيلية بعدد 22 لوحة فن تشكيلي .

6- إقامة أنشطة للأطفال ترتبط بفكرة المعرض .

إن فكرة معرض فارس لكل زمان بالمتحف القبطي تؤكد علي التوعية بأهم النجاحات التي حققها الإنسان المصري علي مر العصور في مجالات الحياة المختلفة سواء فى النواحى العملية والعمرانية والفنية والطبية ، ولا شك أنها فكرة عبقرية تساعد علي تعميق الانتماء للوطن وحتى تكون هذه النماذج مثل أعلي للأطفال والشباب المصري .