abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
تراجع 19 % فى أعداد الزائرين للأهرامات خلال نوفمبر الماضى
تراجع 19 % فى أعداد الزائرين للأهرامات خلال نوفمبر الماضى
عدد : 02-2016
قال تقرير صادر عن منطقة الأهرامات الأثرية أن حركة الزيارة بالمنطقة تراجعت بشكل ملحوظ خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر 2015 مقارنة بنفس الفترة من عام 2014وهى الفترة التى تعتبر ذروة الموسم الشتوى.

أشار التقرير إلى أن إيرادات منطقة الأهرامات الأثرية تراجعت إلى 3.5 مليون جنيه خلال نوفمبر الماضى بانخفاض 7% عن أكتوبر السابق عليه.

أوضح التقرير أن إجمالى عدد زائرى منطقة الأهرامات الأثرية خلال نوفمبر الماضى بلغ 119 ألف زائر، وإن الأعداد تتوزع بين 1600 وافد أجنبى، و2600 ألف طالب أجنبى و46 ألف و40 مصرى و68.4 ألف طالب مصرى زاروا المنطقة خلال نوفمبر الماضى.

وأرجع التقرير هذا التراجع إلى تدهور الحركة السياحية بعد حادث الطائرة الروسية التى سقطت بسيناء نهاية أكتوبر الماضى، وكشفت تراجع أعداد الزوار خلال نوفمبر بنسبة 19% مقارنة بنفس الفترة من 2014.

وأوضحت رئيس الشئون المالية والإدارية بمنطقة آثار الهرم، أن معدل تراجع ايرادات المنطقة خلال نوفمبر 2015 اقل من معدلات تراجع اعداد الزوار بسبب زيادة أسعار تذاكر دخول المزارات الأثرية التى تم تطبيقه العام الجارى.

وكان المجلس الأعلى للآثار قد قرر رفع رسوم المزارات الأثرية للزائرين المصريين فى مارس من العام الماضى بنسبة تراوحت بين 50% و400% وفقاً لكل موقع أثرى أو متحف.

وصدرت زيادة فى الرسوم خلال يوليو 2013 بنسبة تتراوح بين 25 و100% حسب كل موقع مستهدفة الزوار الأجانب، فى محاولة لزيادة إيرادات الآثار بعد التهاوى الى أدنى معدلاتها على مدار الأعوام الأخيرة الماضية، نتيجة انحسار الحركة السياحية الوافدة لمصر.

وتعتزم وزارة الآثار فرض زيادة جديدة فى رسوم مزاراتها خلال الربع الأول من العام الحالى بنسبة 25% وتستهدف الزيادة فى الزوار الأجانب.

يذكر أن إيرادات «الآثار» تراجعت من 1.273 مليار جنيه خلال عام 2010 الى نحو 229.8 مليون جنيه خلال العام الماضى.

كما تعانى الوزارة من عجز فى سداد مرتبات العمالة والتى تصل إلى 700 مليون جنيه شهرياً مؤخراً، مقابل 320 مليون جنيه سابقاً، ويتجاوز عدد العاملين 39 ألف عامل.
 
 
سعيد جمال الدين